الوطن

72 سدا في الجزائر.. يبعد عنها خطر الجفاف لسنوات

وزير الموارد المائية حسين نسيب يطمئن:

 

 

كشف وزير الموارد المائية حسين نسيب أن الجزائر تتوفر في الوقت الحالي على 72 سدا بني أقدمها عام 1972 وستشرف على تسيير 84 سدا في آفاق 2016.

وأوضح الوزير أن الإستراتيجية المعتمدة من طرف الوزارة في مجال التموين بمياه الشرب "تهدف إلى تأمين البلاد في مجال مياه الشرب". مؤكدا خلال معاينته لعدة مشاريع بولاية المسيلة متعلقة بالتموين بمياه الشرب عن الاستغلال المقبل لمحطات تحلية مياه البحر المنجزة بولايتي وهران والشلف. وفي هذا الصدد صرح وزير الموارد المائية أن تسيير المياه يتطلب "مزيدا من الصرامة" ببعض الولايات التي تسجل نقصا في هذا المورد الحيوي.

وكان وزير الموارد المائية حسين نسيب قد أكد في وقت سابق أن خطر الجفاف الذي كان يهدد الجزائر قد زال بعد التساقط الغزير للأمطار بعدد من ولايات الوطن، نهاية شهر ماشي الماضي وبداية جوان الجاري، وكشف نسيب عن وصول منسوب السدود إلى أكثر من 70 بالمائة في وقت قررت وزارة الفلاحة، اعتماد تقنية جديدة لتطهير المياه، خاصة الجوفية ومياه السقي الفلاحي، بعد نجاح التجارب بمنطقة تڤرت بولاية ورڤلة، ما دفعها إلى تعميم التجربة على باقي الوطن، حيث تم إدراج 50 مشروع في قانون المالية لسنة 2014. وتعتمد هذه التقنية الإيكولوجية حسب نسيب في الأساس على تنقية المياه بالاعتماد على عروق الطبقة العشبية التي تتم زراعتها بالمنطقة، وتحتوي على مواد خاصة، تساعد على عملية التطهير، وما شجع مصالحه على اعتمادها أنها اقتصادية وغير مكلفة إطلاقا، كون الطبقة العشبية يمكنها أن تعمر لفترة طويلة.

س. زموش

من نفس القسم الوطن