الوطن

زرهوني تؤكد على ضرورة تحسين مستوى التكوين

لبلوغ الاحترافية في المجال السياحي

 

 

 أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية نورية يمينة زرهوني أمس على ضرورة تحسين مستوى التكوين والتأهيل لبلوغ الاحترافية والمهنية في المجال السياحي تماشيا مع المعايير المعمول بها دوليا.

وأوضحت الوزيرة في تصريح لها عقب تنظيم ابواب مفتوحة على المدرسة العليا للفندقة والإطعام بعين بنيان أنه "بات من الضروري ترقية مستوى التكوين في مختلف المهن ذات العلاقة بالسياحة لتحسين الخدمات استجابة لطلبات الزبائن مشيرة إلى النقاتص المسجلة في القطاع لاسيما في مستوى الخدمات مشيرة كذلك إلى أهمية فتح معاهد أخرى للتكوين على غرار المدرسة لوطنية للتكوين الفندقي بالاوراسي ومعهدي تيزي وزو وبوسعادة وملحقة تلمسان وكشفت في هذا الاطار على وجود معهدين جديدين طور الانجاز للتكوين في بعض التخصصات المهنية مبرزة دور التكوين والتعليم المهنيين للنهوض بالتكوين في بعض التخصصات.

وفي هذا الاطار قالت الوزيرة إنه سيتم خلال الخمس سنوات المقبلة انجاز 15 مؤسسة تكوينية لتدارك النقائص في مجال الخدمات من بينها هذه المدرسة العليا الجديدة التي ستفتح ابوابها يوم 28 سبتمبر المقبل.

وفي مجال الاستثمار ذكرت زرهوني بوجود 382 مشروع سياحي قيد الانجاز و258 مشروع اخر قيد الانطلاق في انتظار رخصة البناء من شأنها توفير هذه المشاريع 50 الف سرير كمرحلة اولى لتخفيف والاكتظاظ وتدارك الفجوة الموجودة بين العرض والطلب للتمكن من توفير اسعار تنافسية لاسيما في موسم الاصطياف ويطمح القطاع حسب الوزيرة توفير 100 الف سريرفي افاق 2025 بالإضافة إلى الـ90 الف الموجود حاليا.

وذكرت بكل التسهيلات التي وضعت تحت تصرف المستثمرين الخواص لانجاز المشاريع من بينها قطع ارضية في المناطق ذات التوسع السياحي مشيرة الى انه تم مؤخرا المصادقة على 13 مخططا للتنمية لاستقبال الاستثمارات على مستوى 7 ولايات من الوطن مناطق التوسع السياحي. 

انس. ح 

من نفس القسم الوطن