الوطن

توصيات الجلسات الوطنية للصحة لن تؤخد كلها بعين الاعتبار

بوضياف يؤكد أن البعض منها غير قابل للتجسيد

 

 

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أمس بالجزائر أنه "لا وجود لأية نية" لإلحاق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالقطاع الصحي، مثلما اقترحته توصيات الجلسات الوطنية للصحة المنعقدة الألاسبوع الماضي.

 وكانت توصيات بعض ورشات التي توجت بها الجلسات الوطني للصحة المنعقدة من 16 إلى 17 يونيو الجاري قد إقترحت ضرورة إلحاق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالقطاع الصحي. وحسب بوضياف فإن "إلحاق" الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي "مجرد اقتراحات" تقدمت بها بعض الورشات مضيفا انه "لا يعني انه سيتم تجسيدها مطئنا مسيري الصندوق الوطني الإجتماعي بـ"عدم وجود أية نية" للقيام بهذا العمل. من جهة أخرى ذكر بوضياف وذكر على سبيل المثال بمجانية العلاج التي تعتبر من المكاسب المحققة والتي أثارت بعض الجدل من طرف بعض المشاركين في ورشات الجلسات الصحية مؤكدا بأنه لايعني بأن القطاع سيعيد النظر في ذلك. واعدا بالمناسبة المشرفين على قطاع الضمان الإجتماعي بالقيام بواجبهم دون "إعطاء أهمية" إلى ما تناولته بعض وسائل الإعلام خلال الأيام الأخيرة.

وكانت أشغال الجلسات الوطنية للصحة خلصت لإصدار جملة من التوصيات الهامة، التي توصلت إليها أشغال ورشات العمل الستّ التي تم تشكيلها عقب افتتاح الأشغال، وقد دارت داخل هذه الورشات نقاشات معمقة من قبل المشاركين، وقدمت فيها مداخلات واقتراحات، مست جميع الجوانب في المنظومة الوطنية للصحة في الجزائر. وقد تركزت التوصيات حول جوانب عديدة من أخلاقيات الطب، والمنظمات المهنية، والموارد البشرية، والتكوين، إلى جانب الوقاية والحماية الاجتماعية، والسياسة الصيدلانية، ونظام الإعلام الصحي، والصحة في الجنوب والهضاب العليا. وكان الوزير عبد المالك بوضياف قد كشف في وقت سابق أن كل هذه التوصيات المتوصل إليها ستُحال على وزارة الصحة، ومنها إلى لجنتين تمّ تنصيبهما من أجل جمع هذه التوصيات واعتمادها كأرضية لصياغة مشروع قانون جديد لمنظومة الصحة في الجزائر، قبل أن يُحال على الحكومة، ومنها إلى المجلس الوطني الشعبي، من أجل المصادقة عليه واعتماده رسميا.

س. زموش


من نفس القسم الوطن