الوطن

تبون يأمر بتسليم مفاتيح سكنات عدل للمستفيدين دون تماطل

حتى يتسنى لهم الشروع في إجراء أشغال داخل شققهم

 

أمر وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون مسيري برنامج السكني عدل بتسليم مفاتيح السكنات للحائزين على قرارات الاستفادة دون التأخير.

وأكد الوزير خلال لقاء ضم بمقر ولاية وهران رؤساء الدوائر والمنتخبين المحليين والمدراء التنفيذيين وممثلي المجتمع المدني أنه "يجب تسليم للمعنيين المفاتيح حتى يتسنى لهم الشروع في إجراء أشغال داخل شققهم". كما التزم تبون وبصفة استثنائية بالتكفل بأشغال التهيئة ووضع الشبكات التي لم تجسد على المستوى المحلي بسبب غياب التمويل. 

من جهة أخرى أكد تبون، على ضرورة تخصيص بالأقطاب الحضرية الجديدة فضاءات للإستثمار العمومي والخاص والأجنبي، وأمر تبون "بمنح عن طريق الامتياز لفضاءات مخصصة للخدمات داخل المواقع السكنية الجديدة المبرمجة لإنشاء مركزية حضرية من خلال تلك الاستثمارات"، كما أشار الوزير أيضا إلى أن "مثل هذه الفضاءات ليست من الكماليات ولكنها ضرورة"، وتطرق تبون الذي تحدث عن ضرورة مراجعة القانون حول التعمير إلى الجانب الإستعجالي للتعمير، مبرزا أهمية إعادة تنظيم أدوات التعمير (المخطط التوجيهي للتهيئة الحضرية ومخطط شغل الأراضي) التي "تجاوزها الزمن". وأكد في هذا السياق على ضرورة تعزيز مكاتب الدراسات الجزائرية بإنشاء مجمع مع مكاتب الدراسات العالمية التي "هي بصدد رسكلة تأطيرنا من أجل تسيير أفضل للفضاءات الموجهة للتجهيزات العمومية والخاصة والأجنبية"، كما أعطي توجيهات أخرى للمسيرين المحليين لقطاعه تتعلق بطبيعة التجهيزات مثل الإنارة العمومية "التي يجب أن تكون مستدامة". 

وفي مجال مكافحة البيروقراطية أبرز تبون أن وزارته تعكف على مراجعة طريقة توزيع السكن العمومي الإيجاري. 

س. زموش

من نفس القسم الوطن