الوطن

"الهجمات الإرهابية في الساحل قفزت بـ60 في المئة خلال 2013"

يشكل أعلى رقم سنوي خلال السنوات الـ12 الماضية، تقرير لمجلس الأمن يحذر

 

 

دقت منظمة الأمم المتحدة امس، ناقوس الخطر بخصوص تنامي الهجمات الإرهابية خلال سنة 2013 بمنطقة الساحل والمغرب العربي، مشيرة إلى أنها بلغت مستويات غير مسبوقة "منذ 12 عاما".

وأبرز الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن، أن "دراسات كشفت ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية بالمغرب العربي ومنطقة الساحل بشكل مخيف خلال سنة 2013، وذلك بنسبة 60 في المئة مقارنة مع 2012، حيث بلغ مجموعها 230 حادثا في المنطقة، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ"أعلى رقم سنوي خلال السنوات ال12 الماضية".

وقد تم تقديم هذا التقرير المتعلق بتنفيذ الاستراتيجية المندمجة للأمم المتحدة بمنطقة الساحل إلى الدول الأعضاء الخمسة عشر خلال اجتماع لمجلس الأمن حول السلم والأمن في إفريقيا.

ولاحظ الأمين العام للأمم المتحدة أن "الجماعات الإجرامية تستفيد من طول الحدود، والتي تجعل "من الصعب للغاية القيام بدوريات فعالة حولها".

وعبر الأمين العام الأممي عن قلقه لكون "ارتفاع نسبة الجرائم" في منطقة الساحل يزيد من قدرة الجماعات الإرهابية والمتطرفة على استقطاب الشباب والزج بهم في صفوف المتطرفين.

وأوضح بان كي مون أن "الشباب أقل من 25 سنة، الذي يعد أكبر فئة ديمغرافية في غرب أفريقيا والمغرب العربي، يعاني أكثر من غيره من ارتفاع معدلات البطالة بمنطقة الساحل"، معتبرا أن الشباب العاطل يظل الأكثر تأثرا بالخطاب الديني المتطرف للجماعات المتطرفة.

وأبرز التقرير أن "مواصلة انتشار الأيديولوجيات المتطرفة في منطقة الساحل أدى بعدد كبير من الشباب إلى تبني العنف، وهو ما أدى إلى تدمير النسيج الاجتماعي والمجتمعات المحلية وتقويض المؤسسات الوطنية".

محمد. ا


من نفس القسم الوطن