الوطن

برنامج أوروبي لدعم قطاع الإعلام المستقل في الجزائر

التسجيل مفتوح إلى غاية 17 جويلية 2014

 

 

أطلق في الخامس من جوان المنصرم مشروع صندوق "أصواتنا" لتطوير الإعلام المجتمعي بمجمل مليون ونصف اورو في إطار برنامج الاتحاد الاوروبي "الإعلام والثقافة من أجل التنمية في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط يخص الجزائريين، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز قطاع الإعلام المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويهدف الصندوق حسب بيان لاوروميد نحوز على نسخة منه إلى دعم التعددية في الإعلام وتعزيز مشاركة المجتمع المدني في بناء رأي عام وتنمية الإعلام المجتمعي؛ كما بهدف إلى تعزيز أصوات النساء والشباب والمجتمعات النائية والمجموعات المهمشة.

بينما يقدم صندوق "أصواتنا" الدعم من خلال خمس نشاطات وهي تبادل الخبرات والممارسات الجيدة إلى جانب تعزيز قاعدة الجمهور وتعزيز الديمومة للمؤسسات كما يتضمن دعم المبادرات الاجتماعية وإنتاج المحتوى الثقافي اضافة إلى ترويج الحوار حول السياسات الإعلامية وتطوير الشبكات والتضامن.

كما افتتح باب التقديم للمرحلة الاولى من منح الصندوق في الخامس من جوان ويغلق في 17 جويلية 2014. بينما سوف يتم فتح باب التقدم للصندوق مرات اخرى في عام 2015.

المدير العام لشبكة الاعلام المجتمعي داود كتاب اعتبر أن هذا التمويل يقدم المساعدة للإعلام المستقل والمجتمعي وهو في امس الحاجة لها. "لأول مرة يمكننا تشجيع مبادرات الإعلام المحلية التي ينفذها المجتمع المدني ومؤسسات الإعلام المجتمعي بطريقة سريعة وشفافة".

وسيشرف على مشروع صندوق "أصواتنا" لتطوير الإعلام الشركاء شراكة تضم حلول الإعلام المجتمعي (المملكة المتحدة) وشبكة الإعلام المجتمعي (الأردن) ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف (مصر) وهولي لاند ترست (فلسطين) ومنتدى بدائل المغرب والنقابة التونسية للإذاعات الحرة وبالتعاون مع الإتحاد العالمي للإذاعات المجتمعية.

كما يقدم صندوق "أصواتنا" الدعم لمؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة التي تعمل في مجتمعاتها المحلية على أسس غير ربحية بالإضافة إلى جميع المعنيين بتطوير قطاع الإعلام المجتمعي مثل النقابات المهنية أو الاتحادات والجامعات ومؤسسات التدريب ولا تقدم للأفراد. وتستطيع أية مؤسسة التقدم للصندوق شريطة أن تكون مسجلة بشكل قانوني ولا تعمل لتحقيق الربح على ان لا تتبع لأية منظمة دينية أو سياسية وأن تعمل في البلدان التالية: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وسوريا وتونس وفلسطين.

ويسعى برنامج "الإعلام والثقافة من أجل التنمية في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط" إلى تعزيز دور الإعلام والثقافة باعتبارهما قوة دفع لإرساء الديمقراطية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وممول من الاتحاد الأوروبي.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن