الوطن

تحقيق العدالة الاجتماعية في الجزائر مرهون بتطوير قطاع الصحة

خلال مشاركته في الجلسات الوطنية للصحة سلال يؤكد :

 

ربط أمس الوزير الأول عبد المالك سلال تحقيق العدالة الاجتمعية في الجزائر بتطوير قطاع الصحة حيث أكد أن مسألة ضمان الصحة لكل مواطن تعد من "المهام الأساسية"  للدولة وتندرج ضمن الالتزامات التي ما فتئت تعمل على تجسيدها. 

وأوضح سلال خلال إشرافه على إفتتاح الجلسات الوطنية للصحة بقصر الأمم بنادي الصنوبر أن التطور الاجتماعي والاقتصادي الذي عرفته الجزائر خلال السنوات الاخيرة أفرز تحديات جديدة في مجال الصحة تستدعي العمل على رفعها، لا سيما فيما يتعلق بالتكفل بالأمراض المزمنة، مشددا على ضرورة تحسين نوعية الخدمة العمومية في هذا القطاع، وأكد سلال في ذات السياق أن هناك عملا كبيرا ما زال ينتظر القيام به للإستجابة للحاجيات المتزايدة للمواطن، معتبرا أن تطوير القطاع يجب أن يمر حتما عبر وضع المواطن والمريض في صلب المنظومة الوطنية للصحة مع إيلاء العناية اللازمة للعنصر البشري الذي تراهن عليه الدولة لتجسيد أهدافها بخصوص هذا القطاع. 

من جانب آخر،  أكد الوزير الأول على أهمية مجانية العلاج باعتباره مكسبا وطنيا ينبغي الحفاظ عليه من خلال وضع إطار متجدد يضمن عصرنة تسيير وترشيد النفقات والتحكم فيها. وبخصوص الصناعة الصيدلانية، أكد سلال عزم الدولة على مواصلة تطوير هذا القطاع من خلال تشجيع الاستثمار والشراكة بهدف تغطية الاحتياجات الوطنية في مجال الأدوية.

 

الأمراض المزمنة تتسبب في 70 بالمائة من الوفايات في الجزائر

 

من جهة أخرى دعا المختصون المشاركون في الجلسات الوطنية للصحة  إلى ضرورة تعزيز الوقاية لرفع التحديات التي تواجه المنظومة الصحية حاضرا وخلال السنوات المقبلة لا سيما فيما يتعلق بالتكفل بالأمراض المزمنة التي أصبحت لوحدها تتسبب في نسبة 70 بالمائة من الوفيات بالجزائر، وأكد الأستاذ حسان شيبان رئيس الجمعية الجزائرية لارتفاع ضغط الدم الشرياني على هامش الجلسات الوطنية للصحة المنعقدة أمس أنه "رغم التطورات الطبية وتحسين تشخيص الأمراض واستعمال التكنولوجيا الحديثة لم تتوصل الجزائر إلى تخفيض الأمراض المتسببة في الوفيات ولا العوامل التي تساهم في ارتفاعها في مقدمتها أمراض القلب والسمنة وداء السكري". ويرى نفس المختص بأنه حان الأوان لوضع سياسة صحية تتكفل بالتخفيض من عوامل الخطورة مشيرا إلى التجارب العالمية التي نجحت في جعل من الوقاية "عاملا هاما" في تحسين صحة سكانها. 

س.زموش

من نفس القسم الوطن