الوطن

لكصاصي: "إصدار ثلاثة قوانين جديدة لإصلاح القواعد الاحترازية في تسيير البنوك"

داعيا البنوك إلى الزيادة في منح القروض للمؤسسات

 

 

أعلن امس، محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي البنوك، عن إصدار ثلاثة قوانين تهدف إلى إعادة تأسيس الإطار الاحترازي في تسيير البنوك، داعيا البنوك إلى الزيادة في منح القروض للمؤسسات من اجل تحويل الادخار إلى استثمارات.

وامتنع لكصاسي خلال تنشيطه ندوة متبوعة بنقاش حول آثار الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أمس الأول بالعاصمة، عن ذكر المحاور الكبرى لهذا الإصلاح طالما لم يتم الموافقة عليه من قبل مجلس النقد والقرض ولكنه أشار إلى أن القواعد الجديدة التي سيصدرها البنك المركزي في هذا المجال تأتي كتكملة لتلك التي تم إقرارها منذ 2008 مع بداية الأزمة المالية العالمية.

ولم يفصح لكصاسي إذا ما كان الأمر يتعلق برفع جديد للرأسمال الذي سيشترط من جديد على البنوك بعد ذلك المطبق في 2010، وذكر في ذات الصدد بأن الإجراء الأول الذي اتخذه بنك الجزائر المتعلق برفع الرأسمال الأدنى للبنوك في الساحة يسمح للبنوك بتعزيز قاعدتها المالية من خلال رفع أمواله الخاصة.

واعتبر محافظ بنك الجزائر أن الإجراء ساعد على تحديد البنوك غير القادرة على احترام هذه القاعدة الاحترازية في إشارة إلى "ترست بنك ألجيريا" دون ذكر اسمه وهو بنك خاص ألزم سنة 2012 برفع رأسماله إلى 10 ملايير دينار وهي القيمة الدنيا المشترطة من قبل بنك الجزائر.

وقال لكصاسي أن الجزائر وبالرغم من أنها لم تتعرض كثيرا لآثار الأزمة الدولية امتثلت للقواعد الاحترازية للجنة "بال" حتى تقاوم بطريقة أفضل الصدمات المالية الناجمة عن انفجار الفقاعات المالية مذكرا بالتنظيم الجديد الخاص بالمراقبة الداخلية للبنوك الذي سيصبح ساري المفعول في أكتوبر المقبل.

ولدى تطرقه إلى انعكاسات الأزمة المالية العالمية على الجزائر، أشار محافظ البنك إلى أن الجزائر لم تتأثر كثيرا بهذه الأزمة، موضحا أن الجزائر تتميز حاليا باستقرار مالي معتبر بفضل انعدام شبه تام للديون الخارجية ومستوى مرض لاحتياطي الصرف وكذا تضخم متحكم فيه بنسبة قدرت بـ 5 بالمئة خلال السنوات الـ15 الأخيرة.

ولم يفوت لكصاسي الفرصة لدعوة البنوك إلى الزيادة في منح القروض للمؤسسات حاثا إياها على تحويل الادخار إلى استثمارات، مضيفا "ينتظر بذل مجهود في مجال منح القروض كوننا نسجل فائضا في الادخار"، مترقبا استمرار توجه قروض الاقتصاد لسنة 2014 نحو الارتفاع.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن