الوطن

حفتر "لا نريد مساعدة عسكرية من الجزائر"

فيما دعا معيتيق إلى الاستفادة من التجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب

أكد رئيس وزراء ليبيا السابق أحمد معيتيق، بعد قبوله حكم المحكمة الدستورية في بلاده بعدم شرعية حكومته، أن الجزائر عانت مثلها مثل ليبيا من اوضاع مشابهة من اللاستقرار مبينا ان الكثير من الحركات المتطرفة استغلت الفراغ الأمني خلال مرحلة تحول مؤسسات الدولة الأمنية من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية وليس مبنيا على الأفراد.

وقال - في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية امس الاثنين - إن البرلمان المقبل في ليبيا سيشكل بدون تكتلات سياسية، رافضا تماما أن يكون هناك حزب متطرف أو ينتمي إلى أيدولوجية متطرفة، مشيرا إلى أن المجتمع الليبي وسطي ويبحث عن تطبيق الإسلام المعتدل. وقال "إن موضوع الإرهاب والتطرف ليس جديدا على العالم كله، وقد حدث قريبا جدا من ليبيا، ونحن يجب أن نستفيد من الدول التي استطاعت بطريقة أو بأخرى أن تتعامل مع تلك الحركات المتشددة وتعمل على تصويب فكرهم وتوجهاتهم وتعيدهم إلى المسار الصحيح لبناء الأوطان، فالسعودية والمغرب والجزائر، مرت نوعيا بظروف متشابهة لما يحصل في ليبيا من إرهاب الآن". وأضاف معيتيق"نحن في ليبيا نعاني الآن من ضعف مؤسسات الدولة ومن ضمنها مؤسسات الجيش والمخابرات والشرطة، نتيجة للتحول من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية أو التراتبية وليس مبنيا على رأي الأفراد. 

من جانبه قال اللواء خليفة حفتر، قائد حركة "الكرامة الليبية" إنهم ماضون في طريق القضاء على كل الجماعات "الإرهابية"، مضيفًا "نستهدف إزاحة الغمة، وإزالة هذه المجموعات الإرهابية من ليبيا، وأؤكد أنهم سيتم دفنهم قريبا تحت أقدام الشعب الليبي"، على حد تعبيره.

وأضاف حفتر في تصريحات لفضائية "العربية الحدث"، امس، أنه لم يطلب دعم أي دولة لقواته، وأو للجهود التي يقوم بها للقضاء على الجماعات "الإرهابية"، قائلًا: "الشعب الليبي كله يعترف بنا ويدعمنا بكل قوة وهذا ما يهمنا الآن"، على حد قوله.

وأشار إلى أن جميع دول الجوار تدعم جهوده للقضاء على الإرهاب، قائلًا: "مصر وتونس والجزائر وتشاد ومالي والنيجر وجميع دول الجوار تدعمنا من خلال ضبط الحدود، ولا نحتاج حتى الآن أي مساعدات عسكرية من هذه الدول".

واتهم حفتر دولة السودان بدعم الجماعات الإرهابية بليبيا، قائلًا: "لدينا معلومات تؤكد على قيام السودان بتقديم مساعدات لهذه المجموعات، ونحن نرفض أن تصدر مثل هذه التصرفات من دول عربية شقيقة، ونتمنى أن تكون هذه المعلومات غير صحيحة"، على حد وصفه.

ورفض قائد حركة "الكرامة الليبية" ما يتردد حول أن ليبيا أصبحت المصدر الرئيسي للإرهاب في المنطقة العربية، متهما دولة قطر بأنها من خلقت الإرهاب داخل ليبيا، على حد قوله.

م. اميني

من نفس القسم الوطن