الوطن

حركة ‘حماة الوطن‘ تحتج سلميا بورقلة تنديدا باستغلال الغاز الصخري

وجهت رسالة لرئيس الجمهورية لوقف القرار

 

 

نظمت أمس حركة حماة الوطن حديثة النشأة، وقفة احتجاجية سلمية أمام ساحة بلدية ورقلة، تنديدا بقرار استغلال الغاز الصخري، موجهة رسالة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تناشده فيها بالتدخل العاجل من أجل إيقاف القرار الذي وصفوه بـ"رقان ثانية".

تجمع أمس نحو 1500 محتج من أساتذة جامعيين، طلبة، بطالين، ومختلف الناشطين ضمن حركة حماة الوطن، التي أنشئت خصيصا، -حسب عضو بالحركة- عبد المالك إيبك، الذي قال أن الحركة تدافع من أجل وقف قرار استغلال الغاز الصخري بعد صدور قرار من طرف مجلس الوزراء، أين أخذت الحركة على عاتقها مواجهة هذا الأمر والوقوف ضده بأشكال سلمية، لما علمت فيه من مخاطر جسيمة، "على أرضنا وبيئتنا وثرواتنا المائية، على مستقبل أجيالنا القادمة".

وعن التضييق الأمني لوقفة أمس، قال عضو الحركة، انهم لم يتعرضوا لأي مضايقات أمنية، أين طوق المكان بقوات الأمن التي وقفت كالمتفرج، ولم توقف أي محتج، ولم تمنعهم من الاحتجاج السلمي، الذي حملوا فيه شعارات تنادي بضرورة إلغاء قرار استغلال الغاز الصخري، " برلمان الحفافات الغاز الصخري راهو فات"، "لا للإبادة الجماعية"،"لسنا فئران تجارب"، "لا للغاز الصخري"، "لا لرقان ثانية"، وغيرها من الشعارات التي رفعها المحتجون .

وورد في رسالة وجهتها الحركة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تسلمت "الرائد" نسخة منه، "في الوقت الذي رفضت الدول الغربية المتقدمة، بل وذهبت إلى أكثر من ذلك، إلى تجريم استخراجه داخل تلك الدول وخارجها، لما تبين لها من مخاطر، بعد معاينتها لتقارير خبرائها ومختصيها في هذا المجال، نرفض وبشدة أن تكون أرضنا وبيئتنا وثرواتنا محل تجارب جديدة ثبت فشلها علميا".

وأضاف البيان، "إننا ندعوكم باسم رفاقكم في الكفاح المسلح ضد الامبريالية الاستدمارية التي أتت على الأخضر واليابس، في بلادنا وفي جميع بلاد المسلمين، وباسم شهدائنا الأبرار ندعوكم إلى الالتحام والالتحاق بصوت الشعب الرافض لمشروع استغلال الغاز الصخري في بلادنا".

وهددت الحركة بسلسلة من الوقفات السلمية، ردا على قرار استغلال الغاز الصخري الذي يهدد البلاد بكارثة بيئية، وقال في بيانها " نؤكد أن حركة حماة الوطن لن تتوقف، ولن تتوانى في مواصلة نضالها بالطرق السلمية للتصدي لهذا المشروع الكارثي ولن تدخر جهدا في سبيل توقيف ما من شأنه أن يلحق الضرر بالوطن والمواطنين.

منى. ب 


من نفس القسم الوطن