الوطن

محكمة الجنايات تفتح مجددا ملف الإرهابي الذي انضم إلى المقاتلين بأفغانستان

منح لشاب جواز سفره مقابل 40 مليون

 

 

ستنظر محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء العاصمة مجددا في قضية الارهابي المتورط في قضية الانتماء إلى جماعة ارهابية تنشط في الخارج والتزوير واستعماله في وثائق رسمية ويتعلق الامر بالمتهم "ب. عبد الناصر" بعد قيامه بمنح جواز سفر مزور للارهابي "ج. عمر" وتمكينه من السفر إلى تركيا ومن ثم الالتحاق للمقاتلين في أفغانستان، هذه القضية رجعت بعد قبول المحكمة العليا الطعن لإعادة النظر في القضية من جديد بتشكيلة مغايرة.

مثول المتهم من جديد للمحاكمة لإدانته سنة 2010 بأربع سنوات حبسا نافذا فيما أدين شريكه في الملف وصاحب جواز السفر بأربعة أشهر حبسا نافذا وقائع القضية تعود إلى سنة 2009 عندما خططت احدى الجماعات الإرهابية الناشطة بداخل أرض الوطن بإحكام لتمكين "ج.عمر" المتواجد في حالة فرار من السفر إلى تركيا، للالتحاق بصفوف تنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث اتصل أفراد الجماعة ب"ر. أعمر"، أحد المتهمين في القضية، وطالبته بتمكين "ج. عمر" من جواز سفره لاستغلاله في تنفيذ المهمة، مقابل حصوله على40 مليون سنتيم نظير تكمته على الأمر، والادعاء أمام المصالح المختصة بأن جواز سفره قد ضاع منه، غير أنه لم يصرح بذلك، وأفاد أثناء التحقيق معه بأنه سلمه للجماعات الإرهابية لحاجته الملحة للمال بالنظر للديون المترتبة عليه، كما ساهم المتهم الثاني في القضية، "ب. عبد الناصر"، في إيواء "ج.عمر"، الذي سافر إلى تركيا وتعرف على المدعو "عبيدة التركي"، ثم انتقل إلى أفغانستان ليعاود الرجوع إلى الجزائر في 2005 ليستعمل جواز سفر "ر. اعمر" ويغادر أرض الوطن من جديد.

 وتوصلت التحريات أن كلا من "ب.عبد الناصر" و"ر.اعمر" متورطان في تدعيم والمشاركة في تمويل الجماعات الإرهابية، حيث آوى الثاني "ج. عمر" بمنزله ببومرداس ومنحه مبلغ 1000 أورو، وسلمه الثاني جواز سفره، ولم يصرح بالضياع.

كما كشف الملف القضائي للمتهم "ب.عبد الناصر" أنه سبق وان استفاد من تدابير المصالحة الوطنية بعد ان قضي الفترة الممتدة من 2004-2006 في السجن وهناك تعرف على المتهم الفار "ج.عمر" وتوطدت علاقتهما وكان يتردد عليه من حين إلى اخر على محله التجاري كما كان من بين 17 مرحلا من بريطانيا بعد تبث نشاطه ضمن الجماعات الارهابية بالخارج، في حين كشفت تصريحات المتهم الثاني أنه ليلة الوقائع كان على متن سيارته وهناك تعرض لسرقة وثائقه منها جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية، وكذا معطفين ومبلغ معتبر من المال من العملة الصعبة.


نوال. س

من نفس القسم الوطن