الوطن

رئاسة الجمهورية تعلن مواصلة المشاورات حول تعديل الدستور

أويحي سيعقد 20 لقاء مع 30 شخصية

 

قال بيان لرئاسة الجمهورية أن المشاورات بخصوص تعديل الدستور ستتواصل بدء من الأسبوع الداخل، حيث سيعقد مدير الديوان أحمد أويحي المكلف بإدارة هذه المشاورات، 20 لقاء مع ثلاثين ( 30 ) طرفا مدعوا لهذه المشاورات، يمثلون سبع شخصيات وطنية وسبعة (07) أحزاب سياسية، و اثنتي عشرة (12) جمعية وأربع (04) كفاءات وطنية، وستغطى الصحافة الوطنية كافة هذه اللقاءات. 

وجاء في البيان أن المشاورات التي أدارها أويحي الأسبوع الماضي، في إطار التحضير لمراجعة الدستور، عرفت إستقبال 22  شريكا في الفترة من 8 إلى 12 جوان الجاري، ويتعلق بخمس (05) شخصيات، ست (06) جمعيات, ثمانية (08) أحزاب سياسية وثلاث (03) كفاءات وطنية, مشيرا الى أن الصحافة الوطنية قامت بتغطية كافة هذه اللقاءات. 

وتأت المشاورات التي دعت إليها رئاسة الجمهورية في فترة تعرف جبهة المعارضة في الجزائر تنظيم ندوة الإنتقال الديمقراطي التي شارك فيها عديد الشخصيات الوطنية أبرزهم حمروس وغزالي وبن فليس، وخرجت بتوصيات وجهت نسخة منها إلى السلطة، داعية غياها لتبني تصور الندوة والاستجابة لما فيها، كما مكنت هذه التظاهرة السياسية من التقاء مختلف الرؤى السياسية في البلاد على اختلاف توجهاتهم، حيث جرى شبه اجماع على ضرورة التغيير السلمي وتكثيف جهود الجميع لتحقيق التوافق السياسي، وهي خطوة ستتبعها خطوات أخرى مستقبلا.

أما بخصوص المشاورات التي أشرف عليها أويحي طيلة الأسبوع الماضي، فكانت أغلب المقترحات المقدمة من طرف رؤساء الأحزاب والشخصيات الوطنية، مركزة على تعديل دستوري يحقق التوافق بين الجميع، ويمهد لنظام شبه رئاسي. ودعت منظمات جماهيرة إلى دسترة المصالحة الوطنية وأخرى طالب بأن يكفل الدستور المقبل حقوق كل الفئالت الإجتماعية منها حقوق الطفل وتعزيز الحريات الفردية.

مصطفى. ح

من نفس القسم الوطن