الوطن

رمضان هذه السنة.. وفرة في الخضر والفواكه ولاانقطاعات في التزويد بالمياه

الحكومة تطمئن وتؤكد:

 

بدأت تطمينات الحكومة الجزائرية بخصوص الاستعدادات لشهر رمضان حيث أكد أمس وزير الموارد المائية حسين نسيب أنه لن تكون هناك انقطاعات في التزويد بالمياه في شهر رمضان فيما أكد من جهته وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب أن مختلف المواد الفلاحية هي الاخرى ستكون متوفرة خلال الشهر الفضيل.

وأكد وزير الموارد المائية حسين نسيب أمس على وفرة المياه خلال فصل الصيف وخصوصا في شهر رمضان، مؤكدا أن الدولة اتخذت الإجراءات اللازمة لتزويدهم بالمياه بالنسبة للمناطق التي تعرف نقصا في المياه حيث تم انجاز عدة آبار جديدة.

وقال نسيب أن جميع التدابير قد اتخذت من اجل ضمان تموين جيد للمواطنين بالمياه الصالحة للشرب خلال فصل الصيف بتامين المخزونات من المواد الضرورية لمعالجة المياه من اجل توفير مياه صالحة للشرب ذات نوعية للمستعملين والمواطنين.

من جهته أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري أن مختلف المواد الفلاحية ستكون متوفرة خلال شهر رمضان، وقال نوري أمس الاول على هامش التصويت على مخطط الحكومة أن اللحوم الحمراء والبيضاء ستكون متوفرة بما يكفي لتغطية حاجيات المواطنين خلال شهر رمضان وبأسعار معقولة. كما أضاف الوزير أنه تم استيراد كميات من اللحوم من الهند من المقاطعات الإسلامية، التي تطبق تعاليم الذبح الشرعية، في إشارة إلى التشكيكات التي أثيرت مؤخرا حول مدى جواز استهلاك هذه اللحوم شرعا. من جهة أخرى، وفيما يخص المرض الفيروسي "نيوكاستل" الذي أصاب الدواجن بعد اكتشافه منتصف شهر ماي الماضي في عدة ولايات شرق البلاد، أكد نوري أنه تمت السيطرة على هذا المرض. معتبرا أن "الوضع في الوقت الحالي يبعث على الارتياح" وأنه لا داعي للقلق من أرتفاع أسعار اللحوم البيضاء أو نذرتها خلال رمضان. 

وكانت مصالح الصحة البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة قد أكدت سابقا أنها اتخذت جملة من الإجراءات لمنع انتشار هذا المرض الذي أدى إلى نفوق عشرات الآلاف من الدواجن ويعد "نيوكاسل" مرض فيروسي سريع الانتشار يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة بسبب نفوق الدواجن وضعف إنتاجها وهو ما يفسر المخاوف من ارتفاع أسعارها في الأسواق خصوصا مع اقتراب شهر رمضان.

س. زموش

من نفس القسم الوطن