الوطن

اتحاد التجار والحرفيين يحذر من التسممات الغذائية في شهر رمضان

قال إن المعدل السنوي للظاهرة يصل إلى أكثر من 5 آلاف حالة سنويا

 

 

حذر الناطق الرسمي باسم اتحاد التجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار أمس، الجزائريين من التسممات الغذائية في شهر رمضان الذي يتزامن هذه السنة مع بداية فصل الصيف والذي يعرف بالارتفاع الكبير في درجة الحرارة.

وأشار بولنوار امس خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمقر اتحاد التجار والحرفين الجزائريين إلى أن المجهودات التي تبذل في الوقاية أكبر من الجهد الذي يبذل في العلاج قائلا بان المعدل السنوي للتسممات يصل إلى أكثر من 5 آلاف حالة سنويا، مردفا ان الوقاية من التسممات لا تقتصر على جهة معينة فقط بل الجميع معني بالأمر من مواطنين وهيئات رسمية وتجار وذكر بولنوار أن هناك 1541 بلدية عبر كامل التراب الوطني، لكل بلدية مصالح وقاية، مرجعا انتشار حالات التسمم لهذه الهيئات "الصحة الجوارية"، كونها قريبة من المواطنين ولها دراية بالمواطن ونقاط البيع سواء كانت فوضوية اولا. 

وعن الرقابة قال المتحدث إنه لابد من تحديد الرقابة، بسبب أن هناك من يؤول انتشار التسممات لضعف الرقابة ووجود الأسواق الموازية التي لا تخضع للرقابة، مضيفا: "لا جدوى من كل اعمال الرقابة في وجود الأسواق الفوضوية"، مشيرا إلى انه يوجد مكونات فاسدة لا تظهر آثارها إلا بعد مدة زمنية طويلة، وبهذا شدد بولنوار على ضرورة تعميم الرقابة الشاملة على مستوى الاستيراد والإنتاج والرقابة على المكونات وغيرها خاصة خلال شهر رمضان.

من جانبه، ذكر الدكتور محمد تشيكو أن التسممات الغذائية ليست مسألة محلية بل هي عالمية، مرجعا سبب التسمم إلى المنافسة في الأسعار بين الدول، والأغلبية باتوا يشترون الأرخص، مشيرا إلى أنه رغم وجود رقابة في الدول العالمية إلا انها لا تكفي، في اشارة منه إلى ان اغلب المنتوجات الاستهلاكية للجزائر تأتي من الاستيراد. وقدم الدكتور تشيكو طريقة حفظ المنتوجات الاستهلاكية، أين قال إن الثلاجة دائما لا يجب ان تتعدى 8 درجات مئوية والمجمد لا يكون أقل من 18 درجة مئوية. وأضافا ان التجميد عند مدة صلاحية لا تتعدة 60 يوم بالنسبة للخضر والفواكه و3 ايام بالنسبة للماكولات الطازجة "وما يخرج من الثلاجة لا يعود اليها"". وعن اللحوم المجمدة قال المختص في علم التجميد السريع أنه غير قابل للتجميد نهائيا، ناصحا المستهلكين باستعمال التجميد السريع للحوم العادية عوض التجميد البطيء الذي يساعد في بعض الاحيان على انتشار بكتيريا التسمم الغذائي بكل سهولة، مضيفا بأن هناك بكتيريا تسبب التسمم الغذائي تساعدها على الانتشار مساحة التبريد من 10 درجات مئوية إلى 70 درجة مئوية خاصة في اللحم المطهي، لذا نصح بعدم تركه أكثر من ساعة في الثلاجة.

س. زموش

من نفس القسم الوطن