الوطن

"كومندوس" أمريكي يدرّب ثلاث دول مجاورة للجزائر

البنتاغون خصص 100 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في ليبيا ومالي وموريتانيا

 

كشفت امس صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية إن وزارة الدفاع الأمريكية خصصت ما يقرب من 100 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في شمال أفريقيا وخصيصا ثلاث دول مجاورة للجزائر.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين "أن القوة العسكرية ستكون تحت إشراف قيادة العمليات الخاصة الأمريكية وستركز على بلدان مثل ليبيا ومالي وموريتانيا إذ لا يمكن أن نتجاهل هذا الجزء من العالم".

وأضاف المسئول أن القوات الأمريكية تتكون من 200 من الكوماندوز ومشاة البحرية المتمركزة في قاعدة حلف الشمال الأطلسي في جنوب إيطاليا للرد على أي هجوم للقاعدة أو أي جماعة أخرى تمثل تهديد لسفارات الولايات المتحدة أو للأفراد في شمال أفريقيا.

وقال مسئولون في البنتاجون أن المشروع بدأ في عام 2013 وشمل خططا لتنظيم وتدريب وحدات في ليبيا ومالي ومويتانيا والنيجر وحصل على أذن من وزارة الخارجية لهذه الحكومات، لوضع برامج تدريب الولايات المتحدة وتشمل مستشارين أمريكيين ولكن تعطل البرنامج بسبب عدم الاستقرار في شمال أفريقيا.

وأكد المسئول أن وجود أمريكا في ليبيا ومالي سيأتي بعد تقارير الاستخبارات الأمريكية بتهديدات مباشرة وإجهاض الحكومة بأكملها.

وأقر المسئولون أن برنامج الولايات المتحدة في الخارج سحب المستشارين الأمريكيين في ليبيا في أوت 2013 بعد أن سرق المقاتلين الإسلاميين البنادق ومعدات للرؤية الليلية وعربات مدرعة تقدر بـ 16 مليون دولار.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن