الوطن

عائلة مراح تباشر إجراءات مقاضاة الأمن الفرنسي الإثنين المقبل

محامية زوجة الفنزويلي كارلوس تنضم إلى فريق الدفاع

بدأت محامية عائلة محمد مراح المتهم ذو الأصول الجزائرية بتنفيذ هجمات تولوز ومونتوبان "جنوب غرب فرنسا" في إجراءات رفع الدعوى ضد الأمن الفرنسي بالتزامن مع اعتلاء فرنسوا هولند الرئاسة الفرنسية ما اعتبرته فرصة لتحقيق العدالة.
وكشفت المحامية زهية مختاري أنها "جاهزة للسفر إلى فرنسا الخميس أو السبت القادمين على أن تباشر اجراءات رفع الدعوى ضد الأمن الفرنسي الإثنين المقبل". وتابعت "سيتم تحديد تاريخ السفر بحسب استعداد الزملاء الآخرين الذين سيسافرون معي، لكن موعد السفر سيكون إما الخميس أو السبت". وأوضحت أنها حصلت على تأشيرة دخول إلى فرنسا "من القنصلية الفرنسية بالجزائر العاصمة قبل خمسة أيام"، وأنها تلقت "تسهيلات خاصة باعتبارها محامية".
وكشفت مختاري أن المحامية الفرنسية ايزابيل كوتان بير ستساعدها في إجراءات الدعوى بحكم معرفتها بمجريات القضاء الفرنسي. وايزابيل كوتان بير هي محامية وزوجة الفنزويلي ايليتش راميريز سانشيز المعروف بـ"كارلوس" الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في فرنسا لقتله شرطيين اثنين ومخبرا للشرطة في باريس في 1975.
وأشارت المحامية مختاري في تصريح لوكالة فرنس برس إلى أن "رحيل ساركوزي "نيكولا" من الرئاسة الفرنسية وانتخاب فرنسوا هولاند سيسهل تطبيق العدالة". وقالت "هولاند كان دائما يقول إنه سيسهر على تحقيق العدالة وتسوية الخلافات العالقة بين الجزائر وفرنسا". وكانت أكدت أن بحوزتها شريطين مصورين قد يكون مراح هو نفسه من صورهما، يثبتان تعرضه "لعملية تصفية" من قبل القوات الخاصة الفرنسية. وأشارت إلى أنها ستعلن "المضمون الكامل للفيديو" بعد رفع الدعوى القضائية. وقالت المحامية إنها "ستطالب بالتحقيق مع ثلاثة أشخاص أحدهم مسؤول في المخابرات الفرنسية والآخران عميلان في الجهاز نفسه، كانوا يتعاملون مع محمد مراح وهم السبب المباشر في توريطه في هذه العمليات".
وقتل محمد مراح في 22 مارس بعد حصار دام أكثر من ثلاثين ساعة في بيته بتولوز "جنوب غرب فرنسا" واعترف بقتل ثلاثة أطفال ومدرس يهودي وثلاثة عسكريين بين 11 و19 مارس في تولوز ومونتوبان.
محمد.أ

من نفس القسم الوطن