الوطن

الرئيس المالي يحذر الجزائر من خطر انتقال الإرهابيين

دعا إلى محاربة مصادر تمويل الإرهاب الخارجية

 

 

حذر امس إبراهيم بوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي خلال منتدى أميركا والعالم الإسلام بالدوحة حكومات شمال افريقيا من ضمنها الجزائر من انتقال ارهابيين من شمال البلاد اليها منبها إلى مصا در تمويلها الخارجية.

ودعا كيتا الذي يرتقب أن يدخل في مفاوضات مع الحركات المسلحة المالية المتاوجدة بالجزائر منذ ايام إلى دعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لبناء عالم يتسم بالعدل والسلم والأمن من خلال الحوار البناء بين مختلف الأديان والثقافات.

وشدد في كلمته التي ألقاها، أمس خلال منتدى أميركا والعالم الإسلامي، على أن ظاهرة الإرهاب أصبحت تهدد أمن العالم، وطالب بتكاتف جهود الدول وترك خلافاتها جانباً في سبيل محاربة هذه الآفة. ودعا إلى مواصلة الجهود المبذولة لبناء عالم يسوده العدل والسلم، ويعيش فيه الإنسان بكرامة وهو هدف يجب الوصول إليه.

وذكر أن الأمن مهدد أكثر من أي وقت مضى نتيجة الحروب والإرهاب الذي لم يعد أي بلد بمأمن منه. وأعرب عن أمله في إيجاد حلول لردع الإرهابيين ومساعدة الدول التي تعاني من آفة الإرهاب من خلال منتديات مثل هذا المنتدى مشيراً إلى أن مالي التي عانت من الإرهابيين المتطرفين الذين أرادوا تقسيم بلاده. وقال: "إن محاربة هذه الآفة يشكل التحدي الأكبر الذي علينا جميعاً اليوم أن نلتف حوله، وتتكاتف جهودنا تجاهه". ودعا إلى ترك الخلافات جانباً في سبيل محاربة الإرهاب وتعزيز قيم الديمقراطية في العالم حتى تتحرك الدول بطريقة أكثر فاعلية في سبيل دحر الإرهابيين.

وتحدث الرئيس المالي عن الإرهاب الذي عانت منه بلاده على مدى العامين الماضيين، وقال: "إن الإرهابيين أرادوا تقسيم مالي إلى جزأين"، مذكراً في ذات الوقت بأن مالي هي بلد مسلم منذ العام 1045، وأن ما يدعيه الإرهابيون بأن الإسلام هناك ضعيف هو خطأ بالغ . وأشار إلى "أن الإرهابيين في مالي تحركوا بخبث من المنطقة الساحلية مستغلين حسن ضيافة المجتمع هناك، وقتلوا الكثيرين ولكن عن قريب سيتم القضاء عليهم"، منوهاً في هذا الصدد بالدول التي ساعدت بلاده على محاربتهم وخاصة فرنسا التي تدخلت هناك.

لكنه حذر من انتقال هؤلاء الإرهابيين إلى دول شمال إفريقيا، داعياً هذه الدول إلى اليقظة والاستعداد لمحاربتهم، ومنبها من أن الإرهاب تموله دائماً أطراف خارجية يجب محاربتها أيضا للقضاء على مصادر تمويل الإرهابيين.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن