الوطن

الإعلام الفرنسي يعلق بحياء على نوم فابيوس

خلال لقاء رسمي مع بوشوارب بالجزائر

 

 

عنفت الصحف الفرنسية بقسوة ممزوجة بالسخرية وزير الخارجية لوران فابيوس، الذي أدى زيارة عمل هامة إلى الجزائر بسبب إغفائه ونومه بمناسبة المحادثات التي جمعته بمسئولين جزائريين اول امس.

ونشرت الصحف الفرنسية امس على رئسها "لوموند" و"لوباريزيان" وارتي ال" صورة للوزير بعد أن غلبه النعاس، ومحاولاته المتكررة لمقاومة النوم قبل أن يستسلم لإغفاءة طويلة حسب الصور التي تسربت عن الاجتماع مع المسؤول الجزائري.

كما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لوزير الخراجية الفرنسي وهو يغط في نوم عميق خلال اجتماع جلسة التعاون المشترك بالعاصمة الجزائرية.

وظهر فابيوس جالسا مع وزير الصناعة الجزائرية عبد السلام بوشوارب، وهو يغط في النوم ويستفيق بين الحين والآخر، دون أن يوقف ذلك أو يثير على ما يبدو انتباه الحاضرين في الاجتماع.

وعلى الرغم من محاولات فابيوس الحثيثة الاستيقاظ، مع إطلاق بعض الابتسامات إلا أنه عاد للنوم.

والجدير بالذكر أن محادثات فابيوس مع وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب قد خصصت للنظر في إصلاح قواعد الاستثمار الأجنبي في الجزائر وخاصة قاعدة 51/49 التي تقيد حرية وحركة الشركات الأجنبية في الجزائر حسب بعض الأطراف وفي طليعتها الشركات الفرنسية التي كانت حاضرة بقوة في الوفد الرسمي الفرنسي الذي حضر المحادثات مع الحكومة الجزائرية.

كما تعتبر الزيارة هامة من أجل استعادة فرنسا لدورها المركزي وشراكتها مع الطرف الجزائري الذي يسعى بدوره إلى تعميق الإصلاحات الاقتصادية المؤجلة التي شكلت أحد اهم مقومات البرنامج الانتخابي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة. 

فابويس: اتفقت مع بوتفليقة على زيارة قاضي تيبحرين الجزائر خلال ايام

وفي خضم "نومة" فابيوس العميقة اشارت اذاعة فرنس انتر غداة عودته من الجزائر إلى تصريح له أن القاضي مارك تريفيديك المكلف التحقيق في قتل رهبان تبحرين في 1996 سيتمكن من التوجه إلى الجزائر "في الايام المقبلة". وقال فابيوس في تصريح لاذاعة فرانس انتر "اظن انه يمكن أن يتمكن من الذهاب إلى الجزائر في الايام المقبلة"، مشيرا إلى انه تحدث في هذا الموضوع مع الوزير الاول عبد المالك سلال ومع نظيره رمطان لعمامرة.

محمد. ا 

من نفس القسم الوطن