الوطن

"ملف سجناء العراق سيحل بعد تشكيل الحكومةالعراقية "

لعمامرة تحاشى الخوض في تفاصيل زيارة فابيوس

 

 

كشف امس وزير الخارجية رمطان لعمامرة أن ملف المعتقلين الجزائريين القابعين في السجون العراقية سيتم الفصل فيه مباشرة بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة فيما تحاشى الخوص في تفاصيل زيارة نظيره الفرنسي لوران فابيوس التي تختتم اليوم مكتفيا بالقول إنها "تندرج ضمن التعاون الاستراتيجي بين البلدين".

وكشف رمطان لعمامرة، في ردّه على أسئلة الصحافة على هامش مناقشة مخطط عمل حكومة عبد المالك سلال بمجلس الأمة أن ملف المساجين الجزائريين في العراق كان في صلب الزيارة الأخيرة التي قادت وزير الخارجية العراقي إلى الجزائر ويضيف "بمجرد أن تتشكّل الحكومة العراقية الجديدة سيحل الملف نهائيا".

وتحاشى وزير الخارجية الخوض في تفاصيل زيارة نظيره الفرنسي لوران فابيوس متفاديا ربطها بما يحدث من انزلاق أمني بمنطقة الساحل والوضع الأمني المتململ في مالي وليبيا رغم أن الوزير الفرنسي للخارجية اشار أن التباحث مع المسؤولين الجزائريين شمل الملف الامني بمنطقة الساحل.

و بخصوص الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين شمال مالي منذ أزيد من عامين أكد لعمامرة أن القضية "لازالت الشغل الشاغل للدولة الجزائرية" دون أن يفصح عن أي جديد يخص مصير هؤلاء بالرغم من تأكيداته الأخيرة من أن الجزائر ستتسلم دبلوماسييها المختطفين قريبا وأن المفاوضات وصلت إلى مراحل جد متقدمة وأنها ستتوج بنتائج إيجابية.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن