الوطن

المغرب "تسيج" 450 كيلومتر من الحدود مع الجزائر

بدأت في تشييده منذ ما يقرب الشهر

 

 

كشفت امس مصادر اعلام مغربية ان السلطات الأمنية الحدودية في البلاد، بدأت في إنشاء سياج حديدي على الحدود المشتركة مع الجزائر، يبلغ طوله 450 كيلومتر، بعلو 5 أمتار، ردًّا على ما اعتبرته إقدام السلطات الجزائرية، بحفر خنادق على حدودها، في إطار الإجراءات الحدودية الأمنية بين البلدين.

والسياج الحديدي، الفاصل بين الحدود الجزائرية وشاطئ السعيدية، المغربي، شمال شرقي المغرب، تجري منذ ما يقارب شهر من قِبل المغرب، حيث إقامة أعمدة حديدية، وشباك شائك مشيدة، مع وجود جرافات ضخمة، تقوم بحفر ما يشبه الخنادق على طول الشريط الحدودي المغربي، بالقرب من الحدود الجزائرية.

وفي الوقت الذي تضرب السلطات المغربية، جدار الصمت إزاء الموضوع، وخلفياته، كشفت مصادر متطابقة ان المشروع المغربي، كان محل دراسة من قِبل السلطات المغربية، لما يفوق 7 أشهر قبل أن تنطلق في إنجازه على أرض الواقع بأواخر ماي الماضي.

وقد بررت المصادر الأمنية المغربية، الإجراء بقولها ان "عددًا من العوامل وراء بناء تلك السياجات، الرد على الجزائر ببناء خنادق لمحاربة تهريب المخدرات والبنزين، بالإضافة إلى الحد من الهجرة الأفريقية نحو شمال المغرب، والتي تضغط على مليلية، التي تتمتع بالحكم الذاتي، تحت السيادة الإسبانية".

محمد. ا

من نفس القسم الوطن