الوطن

الجامعات الجزائرية خارج أفضل 20 جامعة إفريقية في القارة السمراء

11 جامعة فقط ضمن ترتيب أفضل 100 جامعة

 

كشف تصنيف عالمي جديد أن الجامعات الجزائرية تلقى صعوبة كبيرة في الانضمام إلى صفوف الجامعات الكبرى في العالم، ويبدو ذلك بصعوبة فرض نفسها في القارة الأفريقية الجغرافية، ففي أحدث ترتيب لأفضل 100 جامعة في أفريقيا، التي وضعها موقع "يونيفراستي ويب"، فقط أحد عشر جامعة جزائرية ست منها ضمن 50 مرتبة الاولى في القارة السمراء.

ووفق التقرير فإن أفضل الجامعات الجزائرية جامعة منتوري بقسنطينة مسجلة المركز 27 وبفارق كبير عن الجامعات في جنوب أفريقيا ومصر التي لا تزال تهيمن على الترتيب. وبالتالي لا وجود للجامعة الجزائرية المدرجة في أفضل 20 جامعات أفريقية. اما ثاني أعلى تصنيف في هذا الاختيار جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، الذي لا يزال يحافظ على المرتبة 35، تلتها جامعة مولود-معمري في تيزي وزو (41) وجامعة باتنة (42). جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم (46)، وجامعة الجزائر (48) لتستكمل قائمة من ست جامعات جزائرية مذكورة في الأعلى 50. اما أمحمد بوقرة بومرداس فجاءت في(59)، وجامعة وهران (60) وأضاف التقرير أن جامعة قاصدي مرباح ورقلة، (87) ومحمد خيضر بسكرة (96) في القائمة. وحازت ثلاث جامعات بجنوب إفريقيا على المراتب الثلاثة الأولى في تصنيف أفضل 100 جامعة إفريقية لـ 2013، بينما أقفلت جامعة فال بجنوب إفريقيا أيضا، قائمة هذا الترتيب الإفريقي حيث احتلت المرتبة الأخيرة.

وكان تصنيف "فور إنترناشيونال كوليدج اند يونفيرسيتي"، الذي يشمل أزيد من 11 ألفا من الكليات والجامعات في 200 دولة، انتقد ايضا الجامعات الجزائرية على مدى شعبية وحضور تلك المؤسسات على شبكة الإنترنت، بالاستناد على مقاييس موضوعية ومستقلة على الشبكة العنكبوتية، انطلاقا من محركات بحث وتصنيف قوية مثل أليكسا وجوجل.

وسبق أن احتلت الجامعات الجزائرية، ترتيبا متواضعا في التصنيف العربي لأحسن الجامعات العربية لـ2012، حيث جاءت ثلاث جامعات في مؤخرة الترتيب، وأقفلت جامعة فرحات عباس بسطيف، قائمة ترتيب الجامعات العربية.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن