الوطن

سلال يؤكد أن "استعادة ثقة المواطن" هو نقطة ارتكاز حكومته

تحدث عن مشروع "التجديد الوطني"وتكريس مسار المصالحة الوطنية في الدستور

 

أكد  الوزير الاول عبد المالك سلال أمس خلال عرضه مخطط عمل حكومته على مجلس الأمة أن الأولوية "الجديدة القديمة" للحكومة  هو استعادة ثقة المواطن بإشراك كل شرائح المجتمع الجزائري في مشروع "التجديد الوطني"، وإعادة الاعتبار لمؤسسات الدولة وتكريس مسار المصالحة الوطنية في الدستور.

وأوضح سلال خلال تقديمه لمخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة أن وثيقة برنامج عمل الهيئة التنفيذية الذي صادق عليه نواب المجلس الشعبي الوطني يلح على "العمل على استعادة ثقة المواطنين لضمان مشاركة كل شرائح المجتمع ولا سيما الشباب منهم في مشروع التجديد الوطني". وركز الوزير الاول في هذا الشأن على إعادة الإعتبار للمرافق العمومية، في ظل مقاربة مشتركة كانت الحكومة قد شرعت فيها منذ أكثر من سنة ومكافحة البيروقراطية وأداء الخدمة العمومية وتطويرها لكل الجزائريين حيثما كانوا، و كل ذلك من أجل "تسهيل المعيشة للمواطن".  كما لقي موضوع المصالحة الوطنية حيزا هاما في تدخل الوزير الأول الذي أعلن بأن هذا المسار سيتم تكريسه في الدستور المقبل بإعتباره "قضية إجتماعية وحضارية "وذلك "إذا ما تم التوافق عليه من قبل المشاركين في المشاورات الجارية حاليا حول تعديل الدستور". 

 

سكان 10 ولايات يستفيدون  من أراضي صالحة للبناء بمساحات كبيرة 

من جهة أخرى أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال أنه سيتم قريبا رفع عدد الولايات الجنوبية المستفيدة من توسيع مساحة الاراضي الصالحة للبناء الممنوحة للمواطنين الى 10 ولايات ليشمل هذا القرار تدريجيا ولايات الهضاب العليا وذلك في اطار مساعي الحكومة تسهيل الحصول على السكن.

وأوضح قائلا أن الحكومة "اتخذت منذ حوالي سنة ونصف قرار يسهل لسكان ثلاثة ولايات بأقصى الجنوب الحصول على قطع أراضي صالحة للبناء بمساحات كبيرة تقوم الدولة بتهيئتها. سنتخذ قريبا قرار لتويسع هذا القرار ليشمل 10 ولايات جنوبية ويشمل تدريجيا ولايات الهضاب العليا".

واعتبر الوزير الأول -الذي لم يحدد بالضبط الولايات التي ستكون معنية بهذا الاجراء- أن هذه الخطوة موجهة للمواطن الذي لم يستطع الحصول على سكن اجتماعي في الوقت المناسب او المواطن الذي لديه امكانيات لبناء سكن خاص. وقال سلال في ذات السياق أن أزمة السكن في الجزائر ليست ازمة مال او امكانيات ولكن الأمر يتعلق بالنقص المسجل على مستوى وسائل الانجاز ووفرة اليد العاملة" لافتا الى أن وزارة السكن "اخذت كل التدابير اللازمة لحل هذه المعضلة نهائيا".

 

سلال يعتذر عن عدم تقديمه حصيلة عمل حكوماته السابقة

وفي سياق متصل اعتذر الوزير الأول عبد المالك سلال عن عدم تقديمه حصيلة عمل حكومته الأولى والثانية على البرلمان بغرفتيه مثلما تنص عليه و تلزمه به المادة 84 من الدستور مبررا ذلك بضيق الوقت.

و قال سلال و هو يستعد لعرض المحاور العامة لخطة عمل حكومته  أمام "  سيناتورات"  الأمة أمس " لم أعرض بيان السياسة العامة للحكومة الأولى و الثانية  إن ذلك راجع إلى ضيق الوقت " قبل أن يضيف " أنا أعتذر " .

ويأتي تبرير سلال هذا كردة فعل  للانتقادات اللاذعة  التي أطلقها نواب الغرفة السفلى خلال عرضه حصيلة برنامجه الأسبوع الماضي حيث ندد عدد من النواب طرح الحكومة مخطط عمل جديد دون استعراض ما حققته و ما فشلت في تحقيقه الحكومات السابقة ما دفع بنواب بعض الأحزاب المعارضة المصادقة على خطة عمل حكومة سلال الجديدة .

س.زموش

من نفس القسم الوطن