الوطن

تغلغل تكنولوجيا المعلومات في قطاعات حساسة ضعيف

تقرير اسود يؤكد ان مالي ونيبال افضل من الجزائر ويكشف

 

 

كشف تقرير اسود اصدره المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) ، ان دولة مالي وبوليفيا افضل من الجزائر في مجتمع المعلوماتية والاتصال.

على عكس بقية دول الشمال الافريقي، كانت " الجزائر" هي الوحيدة الصاعدة في التصنيف العالمي - وكان صعودا متواضعا، حيث ارتفعت مرتبتين إلى المركز 129 في العالم من ضمن 148 دولة وهي الآن قبيل إثيوبيا والكاميرون، ولكن وراء بوليفيا ونيبال ومالي.

ويرجع التقرير تدني موقف الجزائر الى ان الشروط العامة سيئة للغاية بالنسبة لرجال الأعمال وكذلك مزايا الابتكار والتنمية وهو ماجعلها في المركز 145 عالميا بالنسبة لهذه الميزة، والبنية التحتية غير متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جعلتها تحتل المركز 127 عالميا، كذلك فقد سجل معدل تغلغل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع قطاعات المال و الاعمال انخفاض شديدا ،لذا ليس من المستغرب أن هذا البلد لا يحقق أعلى عوائد اقتصادية (جاءت بالمركز 133) واجتماعية (جاءت بالمركز 140) نتيجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد لا يكون هناك ايجابيات كثيرة للجزائر من هذا التحليل، ولكن بالنسبة لبعض الدول فلبقضية هي أكثر تفاؤلا ، فالمغرب، على سبيل المثال، لديها بالفعل أكثر من نصف سكانها يستخدمون الإنترنت مع كون الأفراد أكثر عرضة لاستخدام الانترنت.

واول الدول العربية كانت مصر في المرتبة (16) ثم قطر التي احتلت المرتبة (23) والإمارات المرتبة (24) على مستوى العالم.

ويقول سوميترا دوتا، عميد كلية صموئيل جونسون كورتيس للدراسات العليا في جامعة كورنيل وأحد محرري الدراسة "إن منطقة الشرق الأوسط واحدة من الأكثر نشاطا في العالم، حيث الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كثيف في بعض الدول مثل قطر والإمارات العربية المتحدة، ويحققون أداء جيدا للغاية على أساس عالمي مع النتائج المسجلة على مؤشر الجاهزية الشبكية وهو بالنسبة لهما ذو معدل أعلى بكثير من العديد من الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية".

محمد.ا

من نفس القسم الوطن