الوطن

احتياطات حوض أمقيد في مسعود تقدر بحوالي 3،1 مليار برميل

"أوبك" تكشف عن 34 اكتشافا جديدا في الدول العربية وتؤكد

 

أعلنت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوبك" عن تحقيق الدول الاعضاء نتائج جيدة في أنشطة التنقيب والتطوير وبإجمالي 34 اكتشافا جديدا للنفط و10 اكتشافات للغاز خلال العام 2013 مذكرة بأهم اكتشاف نفطي في الجزائر بحاسي مسعود.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته امس انه من بين الاكتشافات النفطية المهمة في الدول الأعضاء المتحققة عام 2013 الاكتشاف النفطي في حوض أمقيد مسعود في الجزائر باحتياطيات تقدر بحوالي 3،1 مليار برميل ,وكذلك الاكتشاف القطري للغاز في القاطع 4 قرب حقل الشمال العملاق باحتياطيات تقدر بحوالي 71 مليار متر مكعب.

وأشارت الى ارتفاع الاكتشافات النفطية في الدول العربية إلى حوالي 36 اكتشافا بما فيها الدول غير الاعضاء في المنظمة حيث حققت كل من عمان واليمن اكتشافا نفطيا واحدا لكل منهما .

وقالت المنظمة إن دولها الأعضاء انجزت عام 2013 عددا من المشاريع الكبرى في انتاج النفط والغاز كالسعودية من خلال مشروعي غاز كران الذي ينتج ما معدله 2،4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ومشروع منيفة الذي ينتج حوالي نصف مليون برميل من النفط الثقيل يوميا.

وأشارت الى أن مشروع منيفة ستصل طاقته الإنتاجية الى 900 ألف برميل يوميا من النفط وحوالي 65 ألف برميل يوميا من المكثفات اضافة الى معالجة 55،2 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المرافق العام الحالي.

وأضافت "انه على الرغم مما تحقق من اكتشافات نفطية وغازية كبيرة في المنطقة العربية إلا أن هذه المنطقة وبحسب التقديرات لبعض الوكالات والهيئات الدولية ومنها هيئة المسوحات الجيولوجية الأمريكية لا تزال تمتلك امكانات كبيرة لاكتشاف مزيد من الاحتياطيات النفطية والغازية".

محمد. أ

من نفس القسم الوطن