الوطن

الرباط تضغط على منظمة العمل لإيفاد لجنة لتقييم الجزائر

بعد أيام من انتخابها ممثلا لمنظمة شمال إفريقيا في الهيئة الدولية

 

سارعت منظمة العمل الدولية، بطلب من المغرب الذي انتخب قبل ايام ممثلا لمنطقة شمال إفريقيا داخل المنظمة الأممية بإيفاد بعثة تقييمية إلى الجزائر بشأن "ادعاءات حول انتهاكات للحريات النقابية"، وذلك عقب دراسة الوضع في البلاد أمام لجنة المعايير.

واستمعت هذه اللجنة، على هامش الدورة الـ103 للمؤتمر الدولي للعمل بجنيف (من 28 ماي إلى 12 جوان) إلى ممثلي النقابات والحكومة الجزائرية وبلدان أخرى أعضاء واعتبرت أنه "من الملائم إيفاد بعثة من أجل تقييم الوضع عن كثب". وساءلت اللجنة السلطات الجزائرية بشأن التهديدات في حق ممثلي العمال، بما في ذلك التهديدات بالقتل في حق النقابيين وممثلي النقابات.

وقد طالبوا الحكومة الجزائرية بالقيام بكل ما في وسعها لمراجعة المقتضيات المنظمة للإضراب، الحق الذي تعتبر النقابات أنه يتم ارباكه بشكل آلي من قبل السلطات.

وتم، خلال هذا الاجتماع، توجيه انتقاد شديد من طرف النقابة المستقلة للأساتذة بخصوص إجراءات السلطات من قبيل تسريح النقابيين ومنع المظاهرات ورفض الانخراط في المنظمات النقابية وغياب حوار اجتماعي حقيقي.

واستندت المنظمة الى تحركاتها خلال شهر مارس 2013، حين كانت السلطات منعت تنظيم قافلة تضم 100 شخص ينتمون إلى النقابة من التوجه إلى تونس للمشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي.

واعتبر ممثلو النقابات المستقلة الجزائرية أن جهود منظمة العمل الدولية المتمثلة، أساسا، في تقديم المواكبة التقنية لم تؤت ثمارها بالنظر لتصرفات السلطات، مؤكدين أن خطورة الوضع تستحق النظر في اتخاذ الإجراءات التي يتعين اتخاذها في إطار النصوص المؤطرة لمنظمة العمل الدولية.

وكانت المغرب انتخبت يوم الاثنين الماضي، كعضو بمجموعة العمال بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية الذي أضحى بذلك ممثلا لمنطقة شمال إفريقيا داخل المنظمة الأممية.

وتعد لجنة تطبيق المعايير هيئة دائمة بالمؤتمر الدولي للعمل، وتتألف من ممثلي الحكومات والمشغلين والعمال.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن