الوطن

محكمة الجنايات بالعاصمة تؤجل قضية 20 إرهابيا لدورة أكتوبر بطلب من الدفاع

فيما لا يزال المتهم الفار دروكدال غائبا عن جلسات المحاكمة

 

 

أجّلت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء الجزائر أمس محاكمة عشرين ارهابيا ينتمون للجماعات الإسلامية المسلحة، للدورة الجنائية القادمة المقررة في أكتوبر بطلب من دفاع احد المتهمين "للاطلاع على الملف".

وحضر للمحاكمة بتهمة "الانتماء إلى جماعة ارهابية والقتل ومحاولة القتل والاختطاف" ثلاثة متهمين القي عليهم القبض في 2009، بينما يوجد 17 متهمًا في حالة فرار، منهم زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبد المالك دروكدال المعروف بـ "ابو مصعب عبد الودود". وقرر القاضي عمر بلخرشي رئيس جلسة المحاكمة تأجيل القضية بطلب من دفاع المتهم عثمان تواتي (44 سنة) المحامي المعيّن تلقائيا يوسف حلحال. وطلب المحامي من القاضي تأجيل الجلسة "للاطلاع على ملف القضية باعتبار تعيينه لم يتم سوى أول أمس الأحد. فيما لم يعارض دفاع المتهمين الاخرين امحمد شريك (38 سنة) ووليد خالد (29 سنة) قرار التأجيل. وأكدت المحامية حضرية خنوف الموكلة في حق المتهمين بعد قرار التاجيل "على اي حال المتهمان سبق الحكم عليهما بالسجن في قضية سابقة، ولن يضرهما تأجيل هذه القضية بضعة أشهر".

ويمنع قانون الإجراءات الجزائية محاكمة متهمين في قضايا جنائية بدون حضور محام، وفي حالة عدم قدرة المتهم على تعيين محام تعين له المحكمة محاميا تلقائيا.

وتعود وقائع قضية الحال إلى مشاركة المتهمين الـ19 في عدة عمليات إرهابية راح ضحيتها عدد من أفراد الجيش والدرك الوطني بولايتي تيزي وزو وبومرداس بشرق البلاد، موضحة أن وقائع القضية تعود إلى سنة 2009 حينما قرر الإرهابي التائب «سيد علي» تسليم نفسه لأجهزة الأمن، وإبلاغهم أنه كان قد اتفق مع المتهم أمحمد شريك استغلال خروج الجماهير بالعاصمة للاحتفال بتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم لنهائيات كأس العالم عام 2009 من أجل السطو على المحلات واختطاف بعض الشخصيات؛ للمطالبة بالفدية بهدف تمويل الجماعات الإرهابية التي كانت تعاني آنذاك من ضائقة مالية.

نوال. س

من نفس القسم الوطن