الوطن

تطوير النقل بالسكة الحديدية أولوية الحكومة في قطاع النقل

غول يراهن على الخمس سنوات المقبلة ويعلن:

 

 

أكد وزير النقل عمار غول أن أولوية قطاع النقل للمرحلة القادمة هو تطوير شبكة السكة الحديدية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال غول في تصريح للصحافة على هامش تقديم الوزير الأول عبد المالك سلال لمخطط عمل الحكومة، أمس الأول إن "أولويات الحكومة تتمثل في عصرنة القطاع وإعادة توجيهه من خلال تطوير شبكة السكة الحديدية".

وأضاف أن خارطة الطريق للحكومة لتنفيذ المخطط الخماسي المقبل 2015-2019 في قطاع النقل ترتكز على "مواصلة" الجهود وتقييم الإنجازات المستكملة وتوسيع شبكة السكة الحديدية لمناطق أخرى من البلاد.

وأوضح في هذا السياق "سنواصل الإنجازات في شمال البلاد وسنبذل جهودا إضافية وهامة لعصرنة وإنجاز خطوط جديدة ومكهربة في مناطق الهضاب العليا وجنوب البلاد".

واعتبر غول أن الهدف من هذه العملية يكمن في "إنجاز شبكة منسجمة من النقل المتعدد الأنماط كموانئ ومطارات على مستوى كل المناطق لا سيما تلك التي تشهد نشاطات بغرض دفع الإقتصاد الوطني".

وأعلن غول أن الحكومة ترتقب حسب مخطط عملها الجديد مواصلة إزدواجية السكة الحديدية على مستوى الطريق الإجتنابي الشمالي والكهربة التدريجية لمجموع الشبكة، وإنجاز محطات قطار جديدة ومباشرة عمليات جديدة لتوسيع وإنجاز خطوط جديدة للمترو والترامواي والمصاعد الهوائية.

كما تنوي السلطات حسب سلال مواصلة توسيع شبكة الطرقات من خلال إنجاز الطريق السيار للهضاب العليا، واستكمال أشغال المداخل على الطريق السيار وإطلاق 7 روابط أخرى على مسافة 663 كلم، إضافة إلى فك العزلة من خلال فتح خطوط جديدة في الجنوب والهضاب العليا على مسافة 2000 كلم".

أما في المجال البحري من المرتقب استقبال نهائي للحاويات لجن وإنجاز أربع محطات بحرية جديدة وموانئ في المياه العميقة، وتعزيز الحظيرة الوطنية من خلال اقتناء بواخر لنقل المسافرين والسلع.وفيما يتعلق بالطيران المدني من المرتقب خلال الخماسي القادم استقبال 16 طائرة جديدة.

س. زموش

من نفس القسم الوطن