الوطن

المفوضية الأوروبية تؤكد اعتمادها على 22 في المئة على الجزائر

التحذير من استخراج الغاز الصخري

 

حذرت أمس صحيفة (نيزافيسيمايا جازيتا) الروسية ، من القرار الأوروبي بتنويع مصادر استيراد الغاز الطبيعي للحد من اعتماد أوروبا على روسيا، وبعد ان اشارت الى استيرادها 22 في المئة من الغاز الجزائري، مشيرة إلى أن القرار الأوروبي يعتمد أيضا على ضرورة زيادة استخراج الغاز الصخري المتوفر بالبلدان الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو أن مؤشر اعتماد أوروبا على الطاقة الخارجية بلغ نسبة 50%، كما أشارت إلى أن المفوض الأوروبي لشئون الطاقة أوتينجر دعا إلى إيجاد جهات بديلة مصدرة للغاز إلى أوروبا حتى لا تسقط ضحية للابتزاز السياسي والتجاري.. واعتبرت الصحيفة أن "أوتينجر يعول على كل من قطر وأذربيجان والولايات المتحدة في هذا التنويع".

وبحسب الإحصائيات التي قدمتها المفوضية الأوروبية، فإن 39% من واردات الغاز الأوروبي تعود إلى روسيا، و33% تعود إلى النرويج، و22% إلى شمال أفريقيا (الجزائر وليبيا).. وتشير الصحيفة الروسية إلى أن تلك المؤشرات تثير مخاوف لدى الأوروبيين، الذين زادوا من عدد مستودعات الغاز على خلفية التطورات الأخيرة في أوكرانيا، لافتة إلى بند آخر في برنامج الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادر الغاز الطبيعي، وهو التركيز على استخراج الغاز الصخري.. وتقول إن "هذا البند يثير حفيظة ورفض ممثلي حزب الخضر، الذين يصرون على التركيز على مصادر الطاقة الصديقة بالبيئة".

ونقلت الصحيفة الروسية عن ممثلي الخضر في أوروبا تساؤلهم "لماذا تريد المفوضية الأوروبية استبدال الغاز المستورد من روسيا بالغاز المستورد من أنظمة استبدادية مثل أذربيجان وقطر، وتلجأ إلى طرق استخراج الغاز الصخري التي يمكن أن تلحق أضرارا لا تعوض للبيئة؟".

محمد. أ

من نفس القسم الوطن