الوطن

أولوياتنا إصلاح العدالة ودعم الإدارة والتنويع الاقتصادي

سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر، ماريك سكوليل يؤكد:

 

 

قال سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر، ماريك سكوليل بأنه وفقا لأولويات الحكومة الجزائرية، يحتل إصلاح العدالة وتعزيز مشاركة المواطنين وفرص العمل والاقتصاد المكانة ذات الأولوية للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر في السنوات القادمة.

وأوضح في مقابلة مع مركز معلومات الجوار الأوروبي السفير الاوربي ان مجالات الأولوية الرئيسية الثلاثة للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر خلال الفترة 2014-2020، انه تم اختيار مجالات الدعم استنادا على الأولويات الأساسية للحكومة الجزائرية، والمناقشات مع المجتمع المدني وخطة العمل بين الاتحاد الأوروبي والجزائر التي يجري التفاوض بشأنها. وهذه المجالات هي: (1) إصلاح العدالة وتعزيز مشاركة المواطنين؛ (2) سوق العمل وخلق فرص العمل، و(3) تقديم الدعم للإدارة والتنويع الاقتصادي.

مضيفا "تسعدنا معرفة أن هذه المجالات الثلاثة ذات الأولوية للتعاون تمثل ليس فقط الأولويات الثنائية المشتركة مع الحكومة، وإنما أيضا هي أولوية بالنسبة للشركاء الاجتماعيين والمدنيين في الجزائر.

كما أطلقت الجزائر إصلاحات هامة منذ ثمانينيات القرن الماضي،وفق قوله ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. وإذا كان للتعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي قيمة مضافة واضحة، فإننا سوف نكون حاضرين للعمل معا. ومن الواضح أن على المشاريع التي تم إنجازها قبلا أو التي جرى إطلاقها أن تحقق المبتغى منها قبل الشروع في مزيد من الأنشطة الجديدة. يعتمد نجاحنا المشترك دائما على الطموح وتنفيذ الاصلاحات المناسبة مع شركائنا.

وقد اشار الى أحد مجالات تعاون اوروبا مع الجزائر والتي نفتخر بها هو قطاع المياه، حيث عملنا هنا على المساندة في إعداد الخطة الوطنية للمياه وكذلك الدعم المناسب في إدارة الصرف الصحي. ويتم العمل على سبيل المثال، على الخطة الوطنية لتطوير الصرف الصحي ووضع استراتيجية ضد الفيضانات.

وهناك أيضا تعاون في مجال الزراعة، سواء على المستوى المحلي، نظرا لإمكاناتها في التنمية الريفية، كما على مستوى السياسة العامة، ولا سيما عن طريق تعزيز الروابط بين الإنتاج الزراعي وصناعة المواد الغذائية، وتعزيز القدرات (في القطاع العام والقطاع الخاص) والارتقاء بالأنظمة المتعلقة بمعايير الصحة النباتية التي هي ذات قيمة حاسمة في حال السعي إلى تصدير المنتجات الزراعية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن