الوطن

"التحالف الوطني من أجل التغيير" يطرح تصوره للانتقال الديمقراطي

دعا لبناء دولة مدنية بإشراك جميع الأطراف

 

 

أعلن التحالف الوطني من أجل التغيير أمس عن أسس تصوره للانتقال الديمرقراطي في الجزائر لـ بناء دولة مدنية ضمن نقاش سياسي جادّ دون إقصاء.

وتحدث وثيقة ميثاق التحالف الوطني من أجل التغيير عن مجموعة من المبادئ التي يجب أن تتأسس عليها الدولة المدنية على رأسها استقلالية العدالة، وأولوية السلطة السياسية المنتخــَبة بحرية على كلّ مؤسسة مدنية وعسكرية أو دينية، والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات والارتكاز على الإسلام والعروبة والأمازيغية كهوية ثقافية وحضارية للجزائر، ورفض التدخّلٍ الأجنبي والديكتاتورية مهما كان شكلها ولونها سواء كانت عسكريةً أو دينية. 

ورفض الميثاق استعمال أماكن العبادة لأغراض حزبية، مطالبا أن تكون حرية الاعتقاد والتفكير مضمونةً لكلّ المواطنين وخاصّة لغير المسلمين منهم. ورفض الميثاق ما أسماه الانقلاب العسكري والزجّ بالجيش الوطني الشعبي في صراعات الأجنحة أو استعماله لـ "تكميم المواطنين"، ويرى أن وجود جيش قوي وموحـّد وأجهزة أمنية فعّالة هي ضرورة وضمان لدولة القانون وسلامة التراب الوطني.

وحمل الميثاق مجموعة من التعهدات والمهام منها مواصلة العمل في إطار سلمي والتعبئة للقضاء على الفساد وتشجيع وإقامة نقاش سياسي جادّ دون إقصاء حول الحوكمة والانتقال الديمقراطي  والمصالحة الوطنية، والسعي من أجل جمع القوى الوطنية بتجاوز الخلافات السياسية والإيديولوجية، إضافة إلى تسطير برنامج ملموس لتحديد وتطبيق المراقبة الديمقراطية الفعلية للقوات المسلّحة ومصالح الأمن.

س. ز

من نفس القسم الوطن