الوطن

زيارة العاهل المغربي لتونس تخلط أوراق وزراء الخارجية

بسبب إلغاء اجتماعهم حول ليبيا

 

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية التونسية مختار الشواشي بأنه تم الاتفاق على تأجيل الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي المخصص لبحث تطورات الاوضاع في ليبيا الذي كان من المقرر عقده اليوم بتونس، ويكون سبب التأجيل زيارة العاهل المغربي محمد السادس التي اخلطت الاوراق حول الملف الليبي .

كما تقرر وفق ذات المصدر تأجيل اجتماع المبعوثين الخاصين لمتابعة الشأن الليبي الذي كان من المقرر عقده يوم 2 من جوان القادم بتونس . وأوضح الشواشي في تصريح لوكالة الانباء التونسية أن تأجيل الاجتماعين المقررين يعود الى عدم وضوح الرؤية فى ما يتعلق بوضع الحكومة الليبية ، مؤكدا استمرار المشاورات مع الدول الصديقة والشقيقة من أجل عقد هذين الاجتماعين. . في السياق ذاته نقلت الوكالة التونسية عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية قولها إن هذه التحركات تدخل في اطار جهود الدبلوماسية التونسية والاقليمية الرامية إلى تنظيم حوار وطني ليبي ليبي من شأنه أن يساعد الاشقاء الليبيين على تجاوز الازمة السياسية الراهنة وأن يحقن دماء الشعب الليبي الشقيق ويحفظ وحدة ليبيا وسيادتها الترابية. يذكر ان وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي اتفقوا يوم 22 ماي على عقد اجتماع طارىء لوزراء خارجية الاتحاد يوم غرة يوليو القادم بتونس لبحث التطورات السياسية والامنية الاخيرة في ليبيا.

ولا يعدو ان تكون الزيارة المفاجئة التي شرع فيها ملك المغرب محمد السادس لتونس وراء هذا التأجيل لاسيما وان الوضع في ليبيا يحتاج لتكثيف الأدوات الدبلوماسية لوضع حد لمعاناة الليبيين والتي تنعكس سلبا على العديد من الدول جراء تدفق الأسلحة وانتشار الجماعات المسلحة دون رقيب ولا حسيب. ومن بين هذه الدول المتأثرة من الوضع الليبي الجزائر، تونس ومصر وبدرجة أقل السودان ومالي .

أنس. ح

من نفس القسم الوطن