الوطن

الخليفة يحاكم في فرنسا غدا

باريس طلبت من السلطات الجزائرية تسليمه استثنائيا

 

من المنتظر ان تنظر غدا الاثنين محكمة الجنح بنانتير (أو دو سين) بالعاصمة الفرنسية باريس في قضية اختلاس الاموال وتبذير المال العام التي كان بطلها الملياردير الجزائري المسجون في الجزائر عبد المومن خليفة.

ورفضت السلطات الجزائرية طلبا قضائيا فرنسيا بنقل الخليفة للمحاكمة بشكل استثنائي ليعود بعدها الى الجزائر حيث يعتبر مؤسس مجمع الخليفة المتهم الرئيسي في هذه المحاكمة التي يمثل فيها ايضا عشرة اشخاص آخرين من بينهم زوجته السابقة نادية عميروش وممثلان سابقان للمؤسسة في فرنسا فضلا عن متعامل في مجال تصنيع وتجهيز الطيران.

ويتابع هؤلاء بتهم الاختلاسات التي رافقت انهيار شركات المجمع والفروع الفرنسية لشركة الطيران "خليفة ايروايز" و"خليفة لتأجير السيارات" اللذين توقف نشاطهما في جويلية 2003. وبشكل دقيق فإن رفيق خليفة متهم "بجنح الافلاس بإخفاء الحسابات او تحويل الاصول".

كما يتعلق الامر بالبيع او التنازل "في ظروف مشبوهة" للعديد من السيارات الفاخرة تابعة لشركة الخليفة وفيلا "باغاتيل" بكان التي اشترتها شركة خليفة للطيران في جويلية 2002 بحوالي 36 مليون اورو واعادت بيعها سنة من بعد بـ16 مليون اورو.

كما انه متابع بإعادة ترقيم ثلاث طائرات تابعة لشركة الطيران بقيمة 7،1 مليون اورو لكل واحدة منها لفائدة شركة اخرى لم يكن لها اي علاقة بخليفة للطيران.

ويأتي تحرك السلطات القضائية الفرنسية في وقت لم يدرج فيه عبد المومن رفيق خليفة في الدورة القضائية المقبلة للمحاكمة بعد ان سلم أواخر ديسمبر المنصرم الى الجزائر من طرف السلطات البريطانية..

وجاء تسليمه "تبعا لاستنفاد كافة إجراءات الطعن المتعلقة بتسليم السيد عبد المومن رفيق خليفة أمام قضاء المملكة المتحدة والقضاء الأوروبي."

محمد. أ


من نفس القسم الوطن