الوطن

أكثر من 3 ملايين مصاب بالسكري مهددين بالموت

بسبب قرار زيادة مادة النشاء في حليب الأكياس بداية من الأحد المقبل

 

  • ارتفاع عدد المصابين هذا العام إلى 13 بالمائة

 

طالبت أمس، جمعية مرضى السكري السلطات المعنية، بإعادة النظر في قرار زيادة مادة النشاء في حليب الأكياس بداية من 1 جوان المقبل، بهدف تحسين ذوقه، متناسية أن هذه المادة تؤثر بشكل سلبي جدا على مريض السكري وتهدد حياة أزيد من 3 ملايين شخص في الجزائر يعتمدون في غذائهم اليومي على هذه المادة الأساسية.

وأوضح واضحة فيصل رئيس جمعية مرضى السكري، خلال مداخلته بمنتدى إطلاق الحملة السنوية لداء السكري ورمضان، التي أقيمت بفندق السفير أمس، أن نسبة مرضى السكري في الجزائر ارتفعت هذه السنة في الجزائر إلى 13 بالمائة بما يعني أنه يتم تسجيل أزيد من 3 ملايين شخص مصاب بداء السكري، ولابد من تحسين التكفل بهذه الفئة العريضة من المجتمع.

وفي هذا السياق، طالب المتحدث السلطات المعنية بإعادة النظر في قرار زيادة مادة النشاء في حليب الأكياس بداية من 1 جوان المقبل، بهدف تحسين ذوقه، متناسية أن هذه المادة تؤثر بشكل سلبي جدا على مريض السكري وتهدد حياة أزيد من 3 ملايين شخص في الجزائر يعتمدون في غذائهم اليومي على هذه المادة الأساسية، موضحا أنه ينبغي على وزارة الصحة التدخل في هذا القرار لحماية مرضى السكري.

وبلغة الأرقام، أكد المختص أن نسبة مرضى السكري باتت ترتفع بشكل كبير في الجزائر خلال السنوات الأخيرة نظرا للنظام الغذائي الذي يعتمده الجزائريون، حيث يتم تسجيل 15 ألف حالة إصابة جديدة بداء السكري كل سنة في الجزائر.

وعن صوم المرضى في رمضان المعظم، أوضح المختصون المشاركون في الملتقى، أنه لا ينبغي صوم المريض دون استشارة وموافقة الطبيب لأن في ذلك خطرا كبيرا على حياته، حيث يمكن أن يتعرض إلى جفاف الجسم واضطراب في نسبة السكر في الدم والتي تؤدي إلى ظهور أو تفاقم مضاعفات داء السكري.

 

سعاد.ب

من نفس القسم الوطن