الوطن

"حراوبية مارس المحاباة بالجامعة وتسبب في تقهقر البحث العلمي وهجرة الأدمغة"

الدكتور رواجعية يوجه اتهامات لوزير التعليم العالي السابق ويؤكد:

 

 اتهم الدكتور أحمد رواجعية أستاذ التاريخ والعلوم السياسية بجامعة مسيلة وزير التعليم العالي السابق رشيد حراوبية بتسببه في تقهقر البحث العلمي والمحاباة بالجامعات، مطالبا إياه بالإجابة عن قضية التعليم العالي وأسباب مهاجرة الأدمغة وتدهور الجامعة الجزائرية مقارنة بالجامعات الأجنبية.

وأكد الدكتور رواجعية خلال ظهوره بتلفزيون النهار أمس أن الوزير السابق حراوبية حارب الباحثين وتسبب في هجرتهم للخارج، مضيفا " لست هنا لأصفي حسابات مع حراوبية، ولكني أتكلم عن حجم الضرر الذي تسبب فيه الوزير السابق للجامعة الجزائرية".

وانتقد الدكتور المنظومة الجامعية في الجزائر، وأكد بأن المسؤولين بها خائفون على مناصبهم ولا يشجعون الكفاءات المهنية، خصوصا وأن الجامعة خزان للإطارات والكوادر، لكن يضيف الجامعة ما زالت بعيدة عن مستوى الجامعات والبحث العلمي، وهذا راجع حسب الدكتور رواجعية للجو الجاف السائد في الجزائر، لأن المسؤولين همهم الوحيد هو الحصول على الترقيات والساعات الإضافية والشهرة في غياب الحماس وحب التغيير.

وتحدث رواجعية عن واقع النخب التي صنفها إلى صنفين نخب الولاء خاضعة للنظام ومن جماعة "بني وي وي" ونخب سياسية تتخذ إجراءات وقرارات متسرعة ويستعملون خبرات الأجانب، ويهمشون الخبراء والكفاءات المحلية.

يذكر أن قضية الأستاذ الدكتور أحمد رواجعية مع الوزير السابق حراوبية تفجرت عقب نشره مساهمة في إحدى الصحف الوطنية، تطرق فيها إلى ظروف التسيير في جامعة المسيلة، ليتم إيقافه عن العمل وتجميد راتبه، بالإضافة إلى متابعته قضائيا. وهي الواقعة التي أثارت فرع المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي ''الكناس'' بجامعة المسيلة '' وطالبت الوزير حراوبية لوضع حد لهذه التصرفات التي لا تشرف الجامعة.


نوال.س

 

من نفس القسم الوطن