الوطن

الجزائر والعرب في ذيل ترتيب أحسن النظم التربوية المنتهجة

حسب تقرير مؤسسة "بيرسون فيو" العالمية

 

 

تذيلت الجزائر رفقة جميع الدول العربية، ذيل الترتيب في قائمة تصنيف أفضل الأنظمة التربوية المنتهجة في العالم، في الوقت الذي صنفت كوريا الجنوبية واليابان كأحسن الدول، حسب تقرير مؤسسة "بيرسون فيو" العالمية الخاص بتقييم درجات التعليم لدى الدول.

وغيب التقرير تصنيف الجزائر، ضمن أفضل 20 دولة تعتمد على نظم تربوية حديثة، بالرغم من الميزانية الضخمة التي تخصصها الحكومة سنويا للقطاع التي تأتي في المرتبة الثانية بعد ميزانية الدفاع الوطني. 

 وكشف آخر تقرير لمؤسسة "بيرسون فيو" العالمية أحد أكبر المؤسسات الخاصة بتقييم درجات التعليم لدى الدول غياب الجزائر وجميع الدول العربية من قائمة أفضل 20 دولة عالميا من حيث الأنظمة التربوية، في حين صنفت في المركز الأول والثاني كل من كوريا الجنوبية واليابان كأحسن الدول، التقرير يركز على جوانب عدة منها نتائج الامتحانات الدولية وبيانات تتعلق بمعدلات التخرج حتى العام الماضي كما يستند التقرير أيضا على عدد الأشخاص الذين يذهبون إلي التعليم الجامعي ومكانة المعلم التي يتمتع بها داخل هذه الدول. 

 ويستند هذا التصنيف الحديث علي سلسلة من نتائج الاختبارات العالمية وإجراءات تتعلق بنظم التعليم، الذي يجمع الخبراء بالجزائر على أنه نظام كارثي بمختلف عناصره ابتداء من المدرسة إلى الإمكانيات إلى المناهج الدراسية المختلفة. 

واعتمد التقرير في مقارنات على الاختبارات التي تؤخذ للتقييم كل ثلاثة أو أربعة أعوام، وفي مجالات محددة مثل الرياضيات، العلوم، ومعرفة القراءة والكتابة، أين تم التوصل من خلال الدراسة التي أعدها القائمون على هذا التصنيف إلي نتيجة مفادها أن الإنفاق علي التعليم عامل مهم، لكنه ليس بنفس أهمية أن تكون هناك ثقافة داعمة للتعلم وشددت الدراسة على أن الإجراء الأصعب هو نظرة المجتمع للتعليم والتي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا. 

 ويؤكد التقرير أيضا على أهمية المعلمين ذوي الكفاءة العالية والحاجة لإيجاد طرق لتعيين أفضل المعلمين، وربط ذلك بوضع المعلم داخل الدولة، والاحترام الوظيفي الذي يحظي به، بالإضافة إلى مستوي الدخل الذي يحصل عليه وهو ما يفسر أيضا غياب الجزائر عن التصنيف بالنظر لكون المعلم الجزائري الأضعف دخلا حتى في دول المغرب العربي.

وحسب التقرير فقد جاءت بعد كوريا الجنوبية واليابان، ثلاث دول آسيوية تتمتع بأداء عال أيضا في نظم التعليم وهي هونغ كونغ واليابان وسنغافورة، وتأتي بريطانيا أيضا في مقدمة مجموعة من الدول تصنف على أنها فوق المعدل، وهي هولندا، ونيوزيلندا، وكندا، وايرلندا.

منى. ب

من نفس القسم الوطن