الوطن

45 جزائريا يصاب بسرطان الرئة كل يوم و3500 حالة إصابة بالسرطان سنويا بسبب التدخين

دعا إلى الإسراع برفع سعر السجائر، البروفيسور نافتي يكشف:

 

 

كشف أمس، البروفيسور سليم نافتي مختص في الأمراض التنفسية، عن تسجيل 45 شخص مصاب بالسرطان كل يوم في الجزائر بسبب الادمان على التدخين، حيث تم تسجيل 3500 مصاب سنويا، وما بين 7 آلاف و10 آلاف ولادة مبكرة بسبب التدخين في الجزائر، داعيا إلى الاسراع في زيادة سعر التبغ والسجائر كأسلوب وقائي للحد من الادمان على التدخين مع وجود أرقام مخيفة مثل هذه.

ودق أمس، البروفيسور سليم نافتي مختص في الأمراض التنفسية، ناقوس الخطر بشأن ظاهرة الادمان على التدخين، التي نجم عنها تسجيل 45 شخص مصاب بالسرطان كل يوم في الجزائر و3500 مصاب سنويا، وما بين 7 آلاف و10 آلاف ولادة مبكرة، داعيا إلى الاسراع في زيادة سعر التبغ والسجائر كأسلوب وقائي للحد من الادمان على التدخين مع وجود أرقام مخيفة مثل هذه.

وأكد البروفيسور، أن 7 بالمائة من تلاميذ الابتدائي في الجزائر يدمنون على التدخين وهذا أمر خطير جدا، لذا لابد من اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للحد من الظاهرة في أقرب وقت، حيث يرى البروفيسور أن رفع سعر السجائر يمكن أن يكون إجراءا فعالا خاصة وأنه لم يتم رفعها منذ 5 سنوات، في حين يتم زيادة سعرها في فرنسا مرتين كل سنة.

وأضاف ذات المختص، أن أنواعا عديدة من السرطانات يسببها التدخين على رأسها سرطان الرئة وسرطان المثانة كما أنه يقف وراء 45 مرضا خطيرا، كأمراض القلب والحساسية، ويمكن يودي بحياة الأطفال والحوامل.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن