الوطن

على المترشح للرئاسيات الانتماء لحزب سياسي

رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو يقترح:

 

 

يرى محمد بن حمو رئيس حزب الكرامة أن يحتوي الدستور القادم على مادة تقضي بضرورة الانتماء السياسي للمترشح الخائض لغمار الرئاسيات.

وأوضح بن حمو في ندوة صحفية عقدها بمقر الحزب على هامش أشغال اجتماع إطارات الحزب لولايات الوسط المخصص لمناقشة مسودة الدستور أن من ضمن اقتراحات الحزب في هذه المسالة هو "إدراج في الفقرة السابعة من المسودة شرط أن يكون المترشح للرئاسيات منبثقا من حزب سياسي وعدم قبول المترشحين الأحرار أو رجل الاجماع". 

ويعتقد رئيس حزب الكرامة في هذا الشأن أنه "بعد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لن يكون هناك رجل إجماع". 

ومن ضمن الاقتراحات التي سيعرضها أيضا حزب الكرامة خلال المشاورات حول مسودة الدستور الذي "يجب أن يعرض على الاستفتاء من طرف الشعب" هو "إرساء نظام رئاسي مع استحداث منصب نائب الرئيس الذي سينتخب هو أيضا" حسب السيد بن حمو الذي أشار إلى أن "هذا الاقتراح يخص مرحلة ما بعد العهدة الرئاسية الحالية". 

وأضاف بن حمو في هذا الصدد أن "الأحزاب السياسية بالجزائر اليوم هشة وبالتالي ليست في مستوى تطبيق النظام البرلماني الذي سيسبب في حالة اختياره إلى إسقاط الحكومات كل فترة". 

كما تشمل جملة الاقتراحات حسب رئيس حزب الكرامة ضرورة "استكمال مسعى المصالحة الوطنية والذهاب نحو العفو الشامل لطي الملف نهائيا والتوجه نحو تنمية البلاد". 

ف. ش

من نفس القسم الوطن