الوطن

البطالون في مسيرة احتجاجية الخميس المقبل

لدفع حكومة سلال الاستجابة لوعودهم

 

 

اعلنت أمس اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين الخروج في مسيرة جديدة يوم الخميس المقبل 29 ماي، مطالبة بتنفيذ حكومة الوزير الأول عبد المالك سلال تنفيذ وعودها المتعلقة بالتوظيف التي كانت ترميها هنا وهناك خلال الحملة الانتخابية.

ويعقد أعضاء اللجنة هذه الايام تجمعات تحضيرية بمكتب ورقلة تحضيرا لمسيرة يوم الخميس 29 ماي، التي اختاروا أن تكون بعنوان "انتهت الانتخابات, فأين وعودكم". وقرر أعضاء اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين بورقلة أن يبدأ تجمع مسيرة يوم الخميس 29 ماي في المكان المعروف ببنك بدر والمشي لمقر الولاية، مطالبين السلطات بالوفاء بوعودها في ملف التشغيل، لذلك دعن اللجنة "كل الشرفاء والنشطاء والبطالين للحضور أمام دار المالية بدءا من أمس الأحد وذلك للتحضير للمسيرة".

 وكان أعضاء اللجنة قد خرجوا في مسيرة يوم 18 ماس الجاري، لكن مسيرتهم أجهضت كالعادة من قبل قوات مكافحة الشغب، مثلما حدث مع مسيرة 12 ماي.

وأوضحت اللجنة في بيان سابق لها أن العودة إلى الاحتجاج جاءت "من منطلق الاستمرارية من اجل القضاء على آفة البطالة وكذا التكفل بفئة البطالين، وبعد مسار اللجنة ومسيرة يوم الاثنين 12ماي 2014 التي تم إجهاضها من طرف السلطة عن طريق قوات الشرطة في محاولة لتأجيج غضب المتظاهرين وجرهم للعنف والشغب"، مشيرا أن "فطنة وحكمة وحنكة الشباب اكبر من تلاعبات السلطة بكل أساليبها التي تنتهجها لإسكات وقمع أصحاب الحقوق المهضومة".

وأفاد البيان انه "بعد عديد المشاورات مع أصحاب القضية تقرر العودة للتظاهر لتحقيق الاهداف القديمة الجديدة والاولى الاخيرة للبطالين، وهي العمل بقطاع مؤسسات المحروقات المنتشرة على تراب المنطقة وكذا تخصيص منحة واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من البطالة ولضمان العيش الكريم".

وتأتي مسيرة يوم الخميس المقبل، في وقت لم تعلن اللجنة التي أرسلها وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي المشكلة من إطارات من الوزارة إلى ولاية ورقلة للإطلاع على وضعية التشغيل بالمنطقة عن نتائجها لحد الآن.

وأوضح الغازي بداية ماي الجاري في تصريح للصحافة على هامش اللقاء حول المدونة الجزائرية للمهن والحرف أنه سيوفد إلى ولاية ورقلة المدير العام للتشغيل والمدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل "للاطلاع على وضعية التشغيل في المنطقة"، مشيرا أن الزيارة التي سيقوم بها اطارات الوزارة إلى ولاية ورقلة ستسمح بـ"تقييم وضعية التشغيل" في المنطقة بغية تحسين التدابير المتعلقة بهذا المجال لفائدة شباب الجنوب مشيرا إلى أنه تم تنصيب 8.000 طالب عمل سنة 2013 بالمنطقة.

وفي هذا الشأن، أكد الغازي أن الحكومة تعطي "الأولوية والأسبقية" لشباب الجنوب في الاستفادة من مناصب عمل المتوفرة بالمنطقة.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن