الوطن

السلطات المالية توقع اتفاقا مع الجماعات المسلحة لوقف اطلاق النار

في انتظار اجتماع بالجزائر قريبا

 

وقعت السلطات المالية امس  اتفاقا مع ثلاتة  الجماعات المسلحة  يقضي بوقف اطلاق النار وانشاء لجنة دولية للتحقيق في الأحداث التي عرفتها شمال مالي ،وجاءت هذه الخطوة الايجابية أيام قبل قمة مالية مقررة بالجزائر لبحث اتفاق ووحدة وسلام بين جميع الفصائل الممثلة للمجتمع المالي .

و قالت بعثة الأمم المتحدة في مالي مينوسما في بيان لها  انه تم التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار بين الحكومة المالية و الحركة الوطنية لتحرير الازواد و المجلس الأعلى لوحدة الازواد و حركة العرب للازواد ، وكان الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد التقى مع ممثلي الجماعات المسلحة الثلاثة بعد ظهر امس الجمعة في كيدال التي تقع تحت سيطرة هذه الجماعات.

  و اوضح رئيس الاتحاد الافريقي ان وقف اطلاق النار دخل حيز التنفيذ فور توقيعه من طرف الجماعات المسلحة في كيدال في باماكو من طرف الحكومة المالية عن طريق وزير الداخلية المالي.

 و قال رئيس مالي ابراهيم بوبكار كيتا أن ما تم تحقيقيه أمر جيد أن هو ما تحتاج اليه مالي خاصة وان شمال مالي عرف معارك عنيفة بين القوات المالية و الجماعات المسلحة.

و حسب بيان مينوسما فان مختلف الأطراف التي وقعت الاتفاق توصلت الى وقف الاعتداءات على كامل التراب الوطني الذي تم توقيعه في اغادوغو"من اجل استئناف فوري للمفاوضات بدعم من الامم المتحدة و شركائها الاقليميين و الدوليين.

كما اتفقت السلطات المالية و الجماعات المتمردة ايضا على الافراج عن المحتجزين في اقرب الاجال و تسهيل العمليات الانسانية التي تقوم بها الامم المتحدة الشركاء الانسانية الاخرين و احترام مبادئ حقوق الانسان السائدة كما تم الاتفاق  ايضا على انشاء لجنة دولية للتحقيق في الاحداث التي وقعت بكيدال.

يذكر ان الجزائر ستحتضن قريبا لقاء يجمع مختلف ممثلي القبائل بمالي لدعم المصالحة والوحدة بهذا البلد الذي عرف ازمة حادة منذ اواخر سنة 2011 .

انس ح

من نفس القسم الوطن