الوطن

"السيسي يسعى لضم الجزائرلمعركته ضد الإخوان"

التدخل عسكريا في ليبيا احد السيناريوهات المطروحة لديه، "المونيتور" الأميركي

 

اكد امس موقع "المونيتور" الأميركي المقرب الاجهزة الرسمية في الولايات المتحدة إن الحكومة المصرية بقيادة وزير الدفاع السابق ومرشح الرئاسة المشير عبدالفتاح السيسي تحاول جر الجزائر الى الدول الداعمة لمنع جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا والكتائب المسلحة الموالية من تولي الحكومة وهو ما ترفضه الجزائر وفق ما تنادي به عن طريق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول.

 وقال الموقع ان القاهرة لديها أكثر من سبب للتدخل في ليبيا، مثلما أن هناك دولا عربية كالإمارات لها مصلحة في منع أحمد معيتيق من أن يصبح رئيسا للوزراء، خصوصا منذ حصوله على دعم من الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا. مضيفا إن السيسي يحاول تشكيل تحالف دولي أو إقليمي بما في ذلك أميركا وفرنسا، والإمارات جنبا إلى جنب مع محاولة ضم الجزائر، لمنع جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا والكتائب المسلحة الموالية من تولي الحكومة.

وقال الموقع: إنه عندما سئل السيسي عن "الجيش المصري الحر" في ليبيا، قال: إن الجيش المصري "قادر على دخول الجزائر في ثلاثة أيام" وهو ما اثار غضب الجزائر. ووفق انه كان ينوي أن يقول: "ليبيا" وليس "الجزائر" ذلك أن الخطاب الذي يروج له على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام المصرية يتحدث عن "الجيش الحر" المصري في ليبيا وليس الجزائر. هذا يضع مزيدا من التركيز على فكرة أن التدخل العسكري المصري في ليبيا وبدعم غربي، هو واحد من السيناريوهات الموضوعة على الطاولة أمام قيادة الجيش المصري. وإذا دخل الجيش المصري ليبيا ووصل إلى الحدود الجزائرية، هذا لا شك سيثير استفزاز الجزائر. ولذلك يسعى السيسي للتأثير على الجزائر للانضمام إلى معركته ضد الإخوان المسلمين حسب المصدر ذاته.

 

محمد.ا

 

 

 

 

 

 

من نفس القسم الوطن