الوطن

إجراءات وقائية لفائدة المعتمرين والحجاج ضد فيروس كورونا

المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يؤكد

 

 

كشف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة الشيخ بربارة أن الديوان اتخذ جملة من الإجراءات والترتيبات الصحية الوقائية ضد فيروس كورونا المنتشر حاليا في المملكة العربية السعودية .

وقال الشيخ بربارة في كلمة له خلال اليوم الإعلامي الثاني الخاص بالوكالات السياحية المعتمدة لتنظيم العمرة لموسم 2014 الذي جرى بدار الإمام إنه تم اتخاذ جملة من الاجراءات والاحتياطات والترتيبات الجادة الوقائية تحسبا لأي طارئ وكذا ضد فيروس كورونا المنتشر حاليا في المملكة العربية السعودية. وطمأن المعنيين بالعمرة وذويهم المرتبكين كما قال من انتشار فيروس كورونا بالسعودية بالتأكيد على تنظيم عمليات تحسيسية وتوعوية وقائية جديدة للمعتمرين والحجاج الجزائريين ضد هذا الفيروس، كما اشار الى أن وزارة الصحة للمملكة العربية السعودية كانت قد نبهت الديوان الوطني للحج الى اجراءات يجب القيام بها قبل كل موسم حج او عمرة أهمها تسليم دليل الصحة للمعتمر أو الحاج.

ودعا الشيخ بربارة كل المعتمرين والحجاج للتقدم إلى أطبائهم قبل مغادرة الجزائر إلى السعودية واخذ معهم الكمية اللازمة من الأدوية خاصة بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة، مؤكدا على أهمية اخذ كل النصائح والإرشادات الطبية والصحية مأخذ الجد ،كما أعطى توجيهات صارمة للجان والمسؤولين في المجال الصحي وأصحاب الوكالات للتدقيق في المعلومات الصحية المقدمة من طرف المعتمرين أو الحجاج وتجنب أصحاب الأمراض المستعصية لكبار السن.

وأكد أيضا على ضرورة اخذ لقاحات ضد التهاب السحايا وكذا أهمية النظافة في البقاع بسبب الازدحام والكثافة السكانية تحسبا لأي طارئ صحي. وأشار الشيخ بربارة الى أن المهمة الرئيسية للديوان تتمثل في التأطير وتقديم الرعاية الكاملة للحجاج والمعتمرين الجزائريين من وإلى الجزائر، أما جوازات السفر فهي من اختصاص وزارة الداخلية والجماعات المحلية والسلطات العليا للدولة.

وبخصوص الحجاج الأحرار الجزائريين اتخذ الديوان الوطني للحج والعمرة هذه السنة إجراءات أهمها إدراج الحجاج الأحرار ضمن رحالات الحجاج النظاميين واستفادتهم من نفس الخدمات كالإيواء والنقل وخدمات الشعائر في المملكة السعودية وذلك قصد تفادي بعض المشاكل التي كانت تعترض هؤلاء.

أنس. ح

 

من نفس القسم الوطن