الوطن

فرنسا "تستنزف" الكوادر والعلماء الجزائريين بتشريعات جديدة

مشروع قانون يعرض على مجلس الوزراء الفرنسي نهاية الشهر الجاري

 

أعلنت امس وزارة الداخلية الفرنسية عن مشروع قانون جديد حول الهجرة الى البلاد يستقطب العلماء ومن ذوي المواهب الجزائرية لتسهيل دخولهم إلى فرنسا خصوصا من فئة الشباب.

وقصد تشجيع هجرة المواهب العلمية الجزائرية الشابة فقد اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اقتراح تشريعات جديدة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد اعتمادها ، اين ستسمح للعلماء باستقبالهم افضل استقبال وهو ما يتعلق بالجزائريين والمغاربة ، والتونسيين ما سيشجع على هجرة الأدمغة إلى فرنسا مبدية املها بإسهام المشروع في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وسوف يكون من حق المواهب العلمية المغاربية الحصول على تصاريح الإقامة المتعددة حيث أدخلت بالفعل في جويلية 2013 بموجب قانون فيارسو ، بينما ينتظر ان يتم تحسين هذه الأحكام. وأثناء دراستهم، يمكن للطلاب الحصول على هذه التصاريح، فإن لهم الحق في تأشيرة لمدة خمس سنوات ، والتي يمكن الحصول عليها في غضون يومين .

في المقابل، سيكون على الطلبة من ذوي المواهب العلمية أن يوقعوا على شهادة خاصة تعرف بوثيقة الاستقبال والاندماج، يلتزمون من خلالها بقيم الجمهورية الفرنسية.

وتأتي الإجراءات الجديدة لتحد من الهجرة السرية إلى فرنسا، وتشجع هجرة الأدمغة من دول المغرب العربي إلى فرنسا، حيث قررت الداخلية الفرنسية إلغاء عملية تجديد الإقامة، وهو إجراء يتم كل سنة، بالنسبة للمواهب العلمية الشابة، ومنحها بدل ذلك تصاريح إقامة تمتد لسنوات.

ومن المتوقع أن يقدم مشروع القانون إلى مجلس الوزراء الفرنسي، نهاية الشهر الجاري، قبل أن يتم عرضه على الجمعية الوطنية قبل نهاية السنة الجارية.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن