الوطن

الجزائر تجدد دعمها للإصلاحات بتونس، ليبيا وسوريا

لعمامرة يؤكد في قمة 5+5 بلشبونة

 

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة أمس بلشبونة خلال الندوة الـ11 لوزراء خارجية بلدان الحوار 5+5 أن الجزائر تجدد تضامنها ودعمها للاصلاحات الجارية بالبلدان الشقيقة والمجاورة لا سيما ليبيا وتونس وسوريا.

وفي مداخلة له خلال هذا الاجتماع أكد لعمامرة أن الجزائر تتابع باهتمام هذه التطورات وتجدد تضامنها ودعمها للاصلاحات الحاصلة بالبلدان الشقيقة والمجاورة. وفي نفس السياق أوضح وزير الشؤون الخارجية أن الجزائر تبقى مهتمة بالتحولات التي تعيشها عدة بلدان عربية.

من جهة اخرى أوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الجزائر تعتبر دعم المجتمع الدولي بالأساسي من أجل مرافقة فعلية للمسار الانتقالي بهذه البلدان بغية السماح لها بتجاوز الصعوبات الاقتصادية والحفاظ على الانسجام الوطني وتعزيز التقدم الديمقراطي المحقق وتفادي كل انزلاق قد يهدد استقرارها واستقرار كل المنطقة.

 وبخصوص ليبيا أعرب الوزير عن دعم الجزائر لهذا البلد في اطار الانتقال الديمقراطي الذي يشهده والجهود التي يبذلها من أجل استكمال البناء المؤسساتي واستقرار واعادة بناء البلد ، وفيما يتعلق بسوريا صرح لعمامرة أن الوضع بهذا البلد يشكل انشغالا عميقا مضيفا أن تشتت الإخوة الذي يستمر منذ ثلاث سنوات قد خلف مئات الآلاف من القتلى وقرابة ثلاثة ملايين من اللاجئين.

كما اعتبر لعمامرة أنه من الضروري استئناف في اقرب الآجال مفاوضات جنيف 2 تحت اشراف منظمة الامم المتحدة حتى تتوصل كل من الحكومة والمعارضة الى تسوية سياسية ومتفق عليها بهدف وضع حد لمأساة الشعب السوري وتفادي المزيد من المعاناة. وبخصوص تونس فقد نوه الوزير بالمصادقة على الدستور التونسي الجديد الذي يحمل في طياته آفاقا جديدة من أجل بناء دولة قانون وتحقيق ديمقراطية عصرية.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن