الوطن

القضاء على الإرهاب يتطلب تنسيقا استخباراتيا ودبلوماسيا مع الجزائر

تناول مع بوتفليقة الملف الأمني في منطقة الساحل إيف لو دريان يؤكد:

 

 

أكد وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لو دريان أن الجزائر وفرنسا متفقتان من حيث المبادئ الأساسية على مكافحة الارهاب وجذوره منها ما تتضمنه اتفاقيات ثنائية مابين البلدين لأن الارهاب عدو مشترك يستهدف مصالح البلدين، لذلك فإن عملية القضاء على الارهاب تتطلب تعاونا وتنسيقا كبيرا مع الجزائر في المجال الاستخباراتي والدبلوماسي.

ووصف وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لو دريان عقب لقائه برئيس الجمهورية عبد العزيز أن الإرهاب يعد عدوا مشتركا معتبرا أن عملية القضاء عليه مسألة تخص دول المنطقة وكذلك فرنسا وأوروبا ، وكشف المسؤول الأول عن الجيش الفرنسي أنه تطرق مع الرئيس بوتفليقة الى عدد من الملفات منها الوضع الأمني في المنطقة، ومنها ليبيا ومالي باعتبارهما دولتين مجاورتين للجزائر. أما على مستوى التعاون الثنائي فقد أشار وزير الدفاع الفرنسي إلى انه تناول مع رئيس الجمهورية عملية تجسيد اتفاق الدفاع بين البلدين الساري المفعول منذ الفاتح فيفري، مؤكدا أنه تطرق كذلك إلى التعاون بشكل عام على المستوى العسكري وفي مجال التسليح لان ذلك يندرج ضمن مسؤولياتي .

من جهة أخرى أكد وزير دفاع فرنسا عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة ان القضاء على الارهاب في منطقة الساحل الافريقي تطلب تنسيقا كبيرا بين الجزائر وفرنسا. ولتحقيق ذلك يجب أن تكون هناك ثقة كبيرة بين الجزائر وفرنسا وتنسيق كبير لوسائلنا الاستخباراتية أو عبر الأدوات الدبلوماسية.

يذكر ان وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لو دريان اختتم امس زيارته للجزائر واعتبر نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس هيئة أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح ان زيارة وزير الدفاع الفرنسي تشكل مرحلة هامة في المشاورات والتعاون العسكريين بين البلدين وستسمح بإعطائهما دفعا جديدا.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن