الوطن

إلغاء الرحلات الجوية نحو ليبيا لغاية إجلاء الجزائريين

مصر تتشاور مع الجزائر حول الأزمة الليبية

 

 

قررت شركة الخطوط الجوية الجزائرية إلغاء رحلاتها نحو ليبيا بسبب تدهور الأوضاع الامنية بعد الانتهاء من إجلاء الجزائريين من هذا البلد الجار، بحسب ما أكد مسؤول في الشركة لوكالة فرنس برس.

وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته "سيتم الابقاء على الرحلات نحو ليبيا إلى غاية اجلاء الجزائريين الموجودين في ليبيا لكن قرار الغاء الرحلات قد اتخذ". من جهته اكد أحد طياري الخطوط الجوية الجزائرية أن "الطيارين طلبوا من الادارة وقف رحلتها الاسبوعية نحو طرابلس"، موضحا أن الطيارين لا يريدون العمل على هذا الخط "خاصة منذ اجلاء السفير والدبلوماسيين الجزائريين".

وكانت الجزائر قد قررت الجمعة اغلاق سفارتها وقنصليتها العامة في طرابلس بشكل "مؤقت"، بسبب "وجود تهديد حقيقي وداهم" على دبلوماسييها، كما اعلنت وزارة الشؤون الخارجية. وأكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة لإذاعة الجزائر الدولية امس الاول أن "الرعايا الجزائريين في ليبيا ليسوا مستهدفين بصفة خاصة".

عربيا، قال ناصر القدوة ممثل الأمين العام للجامعة العربية الخاص بليبيا "للأسف هناك ظاهرة الارهاب التي اخذت ابعادا غير مسبوقة في هذا البلد الشقيق. وبما أن الجزائر هي بلا منازع قلعة محاربة الارهاب في المنطقة فإنها هدف للإرهابيين".

كما انه "من المهم الآن ألا يتدخل أي طرف خارج ليبيا وخاصة دول الجوار فيما يحدث بالداخل، ومن حق الجوار مصر والجزائر وتونس القيام بتأمين حدوده ضد أي خطر".

 من جانبه قال نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري إنه أجرى عدداً من الاتصالات مع وزراء خارجية ليبيا والسعودية وتونس والجزائر وأمين عام جامعة الدول العربية، للتشاور السريع بين هذه الدول وبين الأطراف الليبية للتوصل لحلول للأزمة اللييبة، لافتا إلى أن مشاوراته مازالت مستمرة.

 وفي سياق متصل قال اللواء الليبي حفتر في حوار مع وشانطن بوست امس إن هناك مقاتلين في ليبيا ظهر من لباسهم انهم من الجزائر وتونس ومصر وفق قوله.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن