الوطن

دعوات لإنشاء مرصد وطني للتخفيف من حوادث المرور

يعنى باقتراح الإجراءات الضرورية للحد من الظاهرة

 

ناشد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل البري طاهر مسعود ناصر السلطات العمومية لإنشاء مرصد وطني للحد من حوادث المرور خاصة في ظل استفحال الظاهرة التي تزهق عشرات الأرواح كل فترة.

وقال طاهر مسعود على أمواج الإذاعة الوطنية إن العدد الكبير لحوادث المرور يستدعي إنشاء هيئة متعددة التخصصات تعنى باقتراح الإجراءات الضرورية للحد من حوادث المرور داعيا الى التطبيق الصارم للقانون . من جهة أخرى أعرب مسعود عن أسفه للتأخر المسجل في إعداد البطاقية الوطنية للمخالفات المرورية والبطاقية الوطنية لرخصة السياقة. مضيفا أن هاتين البطاقيتين ستكونان بمثابة وسيلتين هامتين لردع السائقين الذين يكررون المخالفات المرورية.

وعن التدابير الردعية دعا نفس المسؤول إلى تنصيب لجان متنقلة " لسحب رخص السياقة من أجل معاقبة سريعة لمخترقي قانون المرور ملحا على "ضرورة أن تصل هذه العقوبات إلى منع السياقة بالنسبة للخروقات الخطيرة والمتكررة". ومن أجل وضع سياسة للوقاية المرورية ألح طاهر مسعود على ضرورة تحسين التكوين في مجال السياقة. وقال بهذا الصدد "لا يجب أن يطغى الجانب التجاري على الجانب البيداغوجي" كما دعا السلطات العمومية إلى تعزيز المشرفين على امتحانات رخصة السياقة معتبرا أن "مدة تقييم المترشحين للسياقة ليست كافية". كما دعا مسعود على ضرورة تجهيز المركبات من الحجم الثقيل ونقل المسافرين بأجهزة "التاكوغراف" الذي يعد بمثابة "علبة سوداء تعطي معلومات حول سلوك السائق خلال الرحلة ومدتها والراحة والسرعة...". وعن سؤال حول الشحن المفرط لمركبات الوزن الثقيل على مستوى الطرقات أكد طاهر حاج مسعود على ضرورة توفير اجهزة وزن بالمحاور الكبرى من أجل التحكم في حجم المركبات المعنية. يأتي هذا في وقت لقي فيه 64 شخصا حتفهم وجرح 2180 آخرون خلال 3396 تدخل منها 1826 حادث مرور عبر التراب الوطني في الفترة الممتدة ما بين 11 إلى 17 ماي الجاري، وحسب ما ذكره بيان للمديرية العامة للحماية المدنية فقد سجلت اثقل حصيلة في ولاية سطيف بوفاة 5 أشخاص وجرح 127 آخرين تم إسعافهم وتحويلهم إلى المراكز الاستشفائية على إثر 90 حادث مرور. وأضاف ذات المصدر ان وحدات الحماية المدنية قد قامت بـ20641 تدخل وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغاثة من طرف المواطنين من بينها 10178 تدخل فيما يخص عمليات الجلاء الصحي, أين تم فيها إسعاف وإجلاء 1210 جرحى وتحويل 8587 مريض إلى المستشفيات من طرف أعوان الحماية المدنية.

سارة.ز

من نفس القسم الوطن