الوطن

حمس تدرس مشاركة سلطاني في مشاورات الدستور

أكدت أن استلامه لمسودة الدستور تمت على أنه شخصية وطنية و ليس كقيادي في الحزب

 

 

كشف أمس، نعمان لعور النائب الأول لرئيس حركة حمس، عن الشروع في دراسة مسألة تقديم المواقفة أو عدمها للعضو القيادي في الحزب أبو جرة سلطاني، بعد استلامه لمسودة تعديل الدستور.

و أوضح نعمان لعور النائب الأول لرئيس حركة حمس عبد الرزاق مقري ، أن أبو جرة سلطاني العضو القيادي في الحركة تسلم مسودة الدستور مؤخرا كشخصية وطنية و ليس كعضو قيادي في الحزب، و لديه الحق في ذلك باعتباره من أبرز الشخصيات الوطنية، هذا في الوقت الذي أعلن فيه عبد الرزاق مقري رئيس الحركة رفضها القاطع للمشاركة في مشاورات تعديل الدستور.

و أضاف نعمان لعور، أن الحركة بصدد دراسة مسألة منح موافقتها أو رفضها لأبو جرة سلطاني بخصوص مشاركته الشخصية في مشاورات تعديل الدستور، و سيتم الإعلان عن قرارها النهائي خلال الأيام المقبلة بعد انتهاء الاجتماع المخصص لهذا الغرض.

و كان رئيس مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، قد أعلن مؤخرا ن حزبه لن يشارك في المشاورات السياسية التي سيجريها أحمد أويحيى بهدف تعديل الدستور، محذرا من ما وصفه بنوايا السلطة في الجزائر بتبنى مطالب المعارضة ثم إضعافها من خلال "الدستور التوافقي"، وبعدها يتم إفراغ هذه المطالب من مضمونها.

 من ناحية أخرى وصف عبد الرزاق مقرى السلطة وكأنها تتعامل مع أغبياء في طرحها للدستور التوافقى، متوقعا أن ينضم إلى المبادرة الذين يبحثون عن المصالح، لكن الوطنيين الأذكياء والأحرار لن يقبلوا بذلك، ونصح السلطة بأن تقبل بالحوار بشأن الانتقال الديمقراطى قبل أن يحل بالدولة الدمار على غرار بلدان عربية أخرى، وقال "قري"، إنه في حالة إصرار السلطة على تجاهل مطالب المعارضة فإنهم سيستمرون في النضال، معلنا عن تكثيف تنسيقية الانتقال الديمقراطى مشاوراتها حيث ستلتقى هذا الأسبوع مع شخصيات عدة من بينها زروال ومقداد سيفى وطالب الإبراهيمى ومحمد الصالح بن يحيى، إلى جانب المنظمات.

سعاد.ب

من نفس القسم الوطن