الوطن

"إرنست آند يونغ": مناخ الاستثمار في الجزائر لا يغري الشركات الأجنبية

صنفت في المرتبة التاسعة إفريقيا

 

 

انتقدت أمس مؤسسة ابحاث بريطانية مناخ الاستثمار الاجنبي في الجزائر، التي اعتبرته غير جذاب، بينما قالت مؤسسة متخصصة في الخدمات المالية، إن افريقيا استحوذت على حصة، تصل إلى 5.7 % من الاستثمار الأجنبى المباشر عالميا، في عام 2013، ارتفاعا من 3.6 % فقط في عام 2003.

وحسب مؤسسة "إرنست آند يونغ"، التي تتخذ من انجلترا مقرا لها، في تقرير حديث ،فان الجزائر جاءت في المرتبة التاسعة افريقيا من حيث جاذبية الاستثمار الاجنبي مؤكدة أن حصة افريقيا من إجمالي رأس المال المستثمر عالميا، ارتفعت بشكل معتدل من 7.8 % في عام 2012، إلى 8.2 % في عام 2013.

وقال التقرير، إن الاستثمار الأجنبى المباشر في الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، شهد نموا بـ 4.7 % في عام 2013، بينما انخفضت التدفقات الاستثمارية، إلى شمال افريقيا 28.7 % . وادى هذا إلى اتساع الفجوة الاستثمارية بين المنطقتين، وخاصة مع ارتفاع نصيب افريقيا جنوب الصحراء، بواقع 80 %، من إجمالى حجم استثمارات القارة للمرة الأولى.

ويجمع التقرير الذى أصدرته إرنست آند يونغ، التى تعمل في مجال التدقيق المالى والاستشارات الضريبية، بين تحليل للاستثمارات العالمية في افريقيا منذ 2003، مع استطلاع أجرى في 2014، لأكثر من 500 من قادة الأعمال على مستوى العالم، حول رؤيتهم بشأن مستقبل السوق الإفريقي . وقال التقرير ،إن الاستثمار ما بين الدول الافريقية آخذ في الارتفاع، وأضاف أن المستثمرين شرعوا في التحول من الصناعات الاستخراجية، إلى القطاعات الاستهلاكية.

وتشير البيانات الأخيرة، إلى أنه بينما انخفضت مشروعات الاستثمار الأجنبى المباشر من 774 في 2012 إلى 750 في عام 2013، بسبب حالة عدم اليقين في دول شمال افريقيا، فإنها ستظل أعلى مما تم تحقيقه قبل الأزمة المالية العالمية التى واجهت العالم في عام 2008، حيث كانت تبلغ في المتوسط 390 مشروعا في العام.

وأشار المسح، إلى أن المملكة المتحدة ستبقى، متصدرة لقائمة الدول العشرة الأكثر استثمارا بإفريقيا، في الوقت الذى لا يزال الاستثمار بين دول القارة في ارتفاع مطرد.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن