الوطن

200 مليار دينار لدعم قدرات تخزين الوقود لـ"نفطال"

يوسفي يؤكد الحفاظ على أسعار الوقود الحالية ويكشف

أعلن وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي أمس عن خطة تنموية سيتخذها قطاعه لتعزيز قدرات شركة الموزع العمومي للمحروقات "نفطال" في مجال تخزين الوقود من أجل تفادي الأزمات في التوزيع.
و كشف يوسفي أمس في حصة "ضيف التحرير" للقناة الثالثة عن تخصيص غلاف مالي يقدر قيمته بـ 200 مليار دينار يوجه بصفة أساسية لرفع قدرات تخزين الوقود وتفادي اضطرابات التوزيع التي تحصل من حين لآخر في مناطق متفرقة عبر التراب الوطني، وهي الاظطرابات التي ترجع حسبه لنقص قدرات التخزين وعدم التمكن من تفريغ كميات الوقود المستورد.
وقال المسؤول الأول عن قطاع الطاقة والمناجم يوسف يوسفي أن هذا الدعم الحكومي الذي استفادت منه شركة "نفطال" جاء بهدف تعزيز قدرات الشركة في مجال تخزين الوقود لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر آفاق العام 2010.
و أشار يوسفي للفوارق الموجودة بين سعر البترول المصدر والوقود المستورد بسبب عملية التصفية المكلفة التي تتم في الخارج، ما يفرض حسبه تأهيل المصافي الجزائرية والتوجه نحو الإنتاج المحلي لهذه المادة الواسعة الاستخدام، وتهدف خطة الدعم لرفع إنتاج الوقود إلى 4 مليون طن وتحسين النوعية وجعلها مطابقة لمقاييس الجودة المطبقة في السوق الدولية. وحول مطالب المتعاملين الخواص مع شركة "نفطال" لرفع هوامش الربح أوضح يوسفي أن العملية معقدة وترتبط مباشرة برفع الأسعار معتبرا أن هذا القرار سيتخذه البرلمان المقبل من خلال قراراته مؤكدا أن الحكومة تسعى في الظرف الحالي إلى الحفاظ على استقرار الأسعار. ومن جهة أخرى كشف يوسفي أن حجم صادرات الجزائر النفطية خلال الثلاثي الأول من العام الجاري بلغ قيمته 20 مليار دولار.

من نفس القسم الوطن