الوطن

يوسفي:مخطط لتفادي انقطاع الكهرباء خلال الصيف

أوضح أن الجزائر ستقضي على المشكل في حدود 2017

 

 

أوضح وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي، بأن هناك إجراءات عديدة ستقترحها مؤسسة سونلغاز ضمن مخطط عمل لتفادي انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف، مشيرا إلى أن هذا المخطط يندرج ضمن الإجراءات التي ستقوم بها المصالح المختصة للحدّ من هذه الظاهرة، وكشف الوزير في السياق ذاته أن الجزائر ستقضي على هذا المشكل في حدود 2017.

وقال يوسفي، إن الجزائر ستتمكن من"القضاء نهائيا" على مشكل الانقطاعات المتكررة في التزود بالطاقة الكهربائية "خلال صائفة 2017". وبخصوص الإجراءات المتخذة في الوقت الراهن، قال المتحدث في تصريح صحفي ختاما لزيارة العمل التي قام بها نهاية الأسبوع الفارط لولاية تيبازة إن شركة توزيع الكهرباء والغاز سونلغاز "تبذل قصارى جهدها، من أجل التقليص من حوادث انقطاع الكهرباء من خلال تجسيدها لمشروع استعجالي بهدف تقوية الإنتاج ومن ثمة تحسين نوعية الخدمات"، وأعرب يوسفي عن أمله في أن "لا يتكرر سيناريو صائفة 2012"، مشيرا إلى أن "الانقطاعات المسجلة خلال صائفة 2013 لم تكن بالحدة التي سجلت من قبل".

وكشف الوزير في السياق ذاته أن "سنة 2015 ستعرف استلام العديد من المشاريع في هذا المجال، ما يجعل القائمين على قطاع الطاقة يعملون بأريحية أكثر"، قبل أن يؤكد على أن "سنة 2017 ستكون سنة القضاء على المشكل نهائيا". وأوضح يقول "لقد تم بعث العديد من المشاريع في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014، وفي إطار البرنامج الاستعجالي لشركة سونلغاز، ما سيسمح بتحسين قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها". ومن جهة أخرى أعرب يوسفي عن ارتياحه لمرور فصل الشتاء الماضي دون تسجيل نقص حاد في التزود بقارورات غاز البوتان، ما سمح بعدم تكرار سيناريو شتاء 2012 الذي وصفه بـ"الخاص" سيما بالمناطق "الجبلية والنائية.

وأكد المتحدث أن الخطان العمليان للمركب الغازي بتيقنتورين يشتغلان "بدون أي مشاكل" اليوم، في انتظار إعادة تشغيل المركب كاملا في قادم الأسابيع، وهي الخطوط التي تعرضت لاعتداء إرهابي في جانفي 2013، كما أشار إلى أن أشغال إصلاح الخط الثالث لإنتاج الغاز على مستوى هذا المركب جارية وستستكمل "في القريب العاجل".

خولة. ب

من نفس القسم الوطن